عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الصيني يصل روسيا..هل تنجح خطة بكين للسلام فى إنهاء الأزمة الأوكرانية؟

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الاثنين، إلى روسيا فى زيارة رسمية تستمر لمدة 3 ايام، هذه الزيارة هي الأولي له فى الخارج بعد إعادة انتخاب شي جين لولاية ثالثة. 
تحيا مصر

خطة الصين للسلام

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الزعيمين سيتطرقان إلى مبادرة السلام الصينية بشأن اوكرانيا. 

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن :" الزعيمين سيجريان محادثة ثنائية، خلال مأدبة غداء غير رسمية"، لافتا إلى ان غد  ستعقد لقاءات غير رسمية بين الرئيسين وسيتم إعداد بيانات للصحفيين. 

وقبل زيارة الرئيس الصيني لموسكو كتب مقال باللغة الروسية فى صحيفة " روسيسكاياجازيتا" اليومية التى تصدرها الحكومة الروسية أن اقتراح الصين وهو ورقة من 12 بند أصدرتها الشهر الماضي، يمثل أكبر قدر ممكن من وحدة وجهات نظر المجتمع الدولي. 
 

الرئيس الصيني: الحل السلمي فى أوكرانيا يضمن استقرار فى العالم

وأضاف أن "الوثيقة بمثابة عامل بناء في تفادي عواقب الأزمة ودعم التسوية السياسية. المشاكل المعقدة ليست لها حلول بسيطة".

وقال شي أن الحل السلمي للوضع فى أوكرانيا من شأنه أن يضمن أيضا استقرار الإنتاج العالمي وسلاسل التوريد، مطالباً الخروج من الأزمة والتى يمكن التوصل إليه إذا استرشد الجميع بمفهوم الأمن الجماعي الشامل والمشترك والاستمرار فى الحوار بنوع من المساواة. 

وأضاف شي إن:" زيارته لروسيا تهدف إلى تعزيز الصداقة بين البلدين، وشراكة شاملة وتفاعل استراتيجي في عالم تهدده أفعال التسلط والاستبداد والتنمر".

مشير إلى أنه لايوجد نموذج عالمي للحكومة، ولايوجد نظام عالمي تكون فيه الكلمة الفصل لدولة واحدة التضامن العالمي والسلام بدون انقسامات واضطرابات مصلحة مشتركة للبشرية.

مذكرة توقيف ضد بوتين

وفى سياق آخر،علقت الخارجية الصينية على قرار المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة اعتقال ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب واختطاف أطفال أوكرانيين ونقلهم إلى الاتحاد الروسي. 

وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية:" يجب أن تتمسك المحكمة الجنائية الدولية بموقف موضوعى ومحايد وتجنب التسييس وازدواجية المعايير"، وأن تحترم الحصانة القضائية التى يتمتع بها رئيس الدولة وفقا للقانون الدولي وأن تمارس وظائفها وسلطاتها بحكمة بموجب القانون وأن تفسر وتطبق القانون الدولي بحسن نية"

تابع موقع تحيا مصر علي