عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء توضح حكم صيام الحامل والمرضع ومرضى السكري

مفتي الجمهورية وأعضاء
مفتي الجمهورية وأعضاء لجان الفتوى بدار الإفتاء

أكدت دار الإفتاء، أن المرأة الحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما أو ولدهما من صيام شهر رمضان جاز لهما الفطر وعليهما القضاء ولا كفارة عليهما؛ لأن هذا من الأعذار المبيحة للفطر، والله تعالى يقول: «يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ» (البقرة: 185).

الإسلام رفع الحرج عن الناس

جاء ذلك خلال رد علماء دار الإفتاء على سؤال: ما حكم إفطار رمضان بالنسبة للمرأة الحامل؟ حيث أكد المُستفتون أن هذا من مميزات الشريعة الإسلامية التي لم تجعل حرجًا على الناس؛ فقد رفع الله الحرج والمشقة عن الأمة الإسلامية بقوله تعالى: «وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ» (الحج: 78).

وفي سياق متصل، وأشارت دار الإفتاء أنه لا دخل لملابس المرأة في إفساد الصيام شرعًا؛ لأنها قصرت أو طالت لا تفوت حقيقة الصوم الذي هو شرعًا الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس من كل يوم، فكل ما يفوت هذا الإمساك من أكل أو شرب أو جماع مفسد للصوم.

وشددت الدار: أنه يجب على المرأة في رمضان وغيره من الشهور أن تكون ثيابها سابغة ساترة لا تبدي شيئًا من مفاتنها أمام الأجنبي عنها أو في الطريق العام، وإلا كانت آثمة شرعًا.

مريض السكري يجوز له الإفطار

أوضحت دار الإفتاء في ردها على سؤال: ما حكم إفطار مريض السكري في شهر رمضان؟ أن الله أباح للمريض الفطر في رمضان، ومرض السكري يُعدُّ من الأعذار المبيحة للفطر، فإذا كان المريض يخاف على نفسه أو إرجاء البرء من هذا المرض جاز له الفطر، ومريض السكري ما دام يعاني ويخاف على نفسه من الصيام وقد نصحه الأطباء بعدم الصيام؛ جاز له الفطر، وعليه القضاء عندما يزيل الله عنه المرض ولو في آخر حياته، والله تعالى يقول: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» (البقرة: 183 - 184).

حقن الأنسولين لا تفسد الصوم

وتابعت الدار، أنه لا مانع شرعًا من أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد أثناء صيام شهر رمضان، ويكون الصيام مع هذه الحقن صحيحًا؛ لأنها وإن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد، ومن ثم يكون الصوم معها صحيحًا.

تابع موقع تحيا مصر علي