عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسي: روسيا ستوصل الحبوب للدول الإفريقية دون الحصول علي أي عوائد

القمح
القمح

قال الإعلامي أحمد موسين إن روسيا وافقت علي تمديد إتفاقية الحبوب لمدة 60 يوم فقط، بشرط الموافقة علي طلبات روسيا فيما يتعلق بالاتفاقية التي تتمثل في صادرات روسيا، وقال بوتين اليوم انه في حالة استمرار الاتفاقية من عدمه سيتم توصيل كمية حبوب مماثلة للعام الماضي تقدر ب 12 مليون طن بالمجان للقارة الافريقية دون الحصول علي اي عوائد، وأشار إلي ان موضوع الامن الغذائي في غاية الاهمية للقارة الافريقية .

جدير بالذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعد، اليوم، بإمداد إفريقيا بالحبوب مجاناً في حال عدم تجديد الاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، خلال شهرين في ختام التمديد الذي أُعلن اول امس السبت.

وقال بوتين في خطاب ألقاه أمام المؤتمر البرلماني الدولي الثاني"روسيا - إفريقيا" في موسكوقائلا "إذا قررنا في نهاية المطاف عدم تمديد هذا الإتفاق خلال 60 يوماً، فنحن على إستعداد لنسلم مجاناً من روسيا كل الكميات التي تم إرسالها في الآونة الأخيرة إلى الدول الأكثر حاجة في إفريقيا".

أحمد موسي: روسيا ستوصل الحبوب للدول الإفريقية دون الحصول علي أي عوائد

ونقل تلفزيون "آر تي" عن بوتين قوله، أمام مسؤولين أفارقة، إن موسكو ستنظر في مسألة تنفيذ اتفاق الحبوب في المستقبل "شرط تطبيق" جميع بنوده، لا سيما ما يتعلق برفع القيود على الصادرات الروسية.

وأضاف: "كنا مستعدين لنقل الحبوب والأسمدة إلى الدول المحتاجة مجاناً، لكن هناك عقبات تفرضها الدول الأوروبية"، مشيراً إلى أن موسكو تنفذ جميع الالتزامات تجاه القارة الإفريقية ومنها توريد الحبوب والأسمدة.

وأوضح الرئيس الروسي أن 45% من الحبوب شحنت من أوكرانيا إلى أوروبا، في حين لم تصل إلى إفريقيا سوى 3% من الحبوب بموجب اتفاق التصدير.

علاقات إستراتيجية وشطب لديون القارة الأفريقية

ووصف بوتين علاقات موسكو مع إفريقيا بأنها "استراتيجية"، لافتاً إلى أن روسيا شطبت ديوناً على الدول الإفريقية بقيمة 20 مليار دولار.

ونوّه الرئيس الروسي بأن التبادل التجاري بين روسيا والدول الإفريقية يزداد سنوياً، لافتاً إلى أن روسيا ستواصل مساعدة إفريقيا في قطاع الكهرباء وتوسيع أنظمة الطاقة.
وأضاف بوتين أن ما سماها "المحاولات الغربية الممنهجة" لتدمير الاقتصاد الروسي، "فشلت وستفشل مستقبلاً".

وقالت الخارجية الروسية، في وقت سابق الاثنين، إن موسكو ستعلّق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، إذا لم يحدث "تقدم"، فيما يتعلق بالصادرات الروسية ضمن الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي