عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية روسيا.. لقاء مرتقب بين مسؤولين أتراك وسوريين وإيرانيين

علم سوريا-تركيا-
علم سوريا-تركيا- روسيا- إيران

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، إن موسكو تنسق لقاء مرتقب بين مسؤولين من سوريا وإيران وتركيا بين نواب وزراء خارجية هذه الدول. 

تحيا مصر
 

تطبيع العلاقات التركية السورية

ووفق وكالة رويترز للأنباء، فإن اجتماع كان مقرر عقده الأسبوع الماضي لكنه تأجل، ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الروسي انه:" لم يتم الاتفاق على أي شئ بعد لذا لايوجد شئ لتأجليه". 

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي:" من حقيقة أنه كلما انعقد ذلك الاجتماع أسرع كان أفضل. لكن زملاءنا من السوريين والأتراك والإيرانيين لديهم خطط عمل وجداول زمنية. وبينما لا يوجد تاريخ محدد، فسنواصل التنسيق"

الأسد: سألتقى بأردوغان عندما تسحب تركيا قواتها من سوريا

وفى وقت سابق، قال الرئيس السوري بشار الأسد، إنه سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان فقط عندما تكون تركيا مستعدة لسحب جيشها بالكامل من شمال سوريا وعودة وضع إلى ما كان عليه قبل الحرب السورية.

وقال الأسد خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية:" هذا مرتبط بالوصول إلى مرحلة تكون تركيا فيها جاهزة بشكل واضح للخروج من الأراضي السورية، والتوقف على دعم الإرهاب، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل بدء الحرب فى سوريا".

وأضاف أنه:" لا جدوى من الاجتماع مع الأسد حتي تنهي تركيا الاحتلال غير الشرعي للأراضي السورية". 

وأشار إلى أن:" هذه هي الحالة الوحيدة التى يمكن عندها أن يكون هناك لقاء بيني وبين أردوغان، عدا عن ذلك، ما هي قيمة هذا اللقاء ولماذا نقوم به إن لم يكن سيحقق نتائج نهائية بالنسبة للحرب فى سوريا".

بشار الأسد يزور روسيا 

ويأتي هذا الاجتماع المرتقب الذي أعلن عنه نائب وزير خارجية روسيا، بعد زيارة التى قام بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى روسيا خلال الأيام الماضية ولقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتناول  خلال هذا الاجتماع العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها الأزمة الأوكرانية وتطبيع العلاقات التركية السورية إلى جانب الحديث عن المساعدات الروسية لسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي. 

تابع موقع تحيا مصر علي