عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبد المنعم إمام لـ وزير التعليم العالى: الجامعات بدرس محاسبة حكومية انتهت من الستينيات

تحيا مصر

قال النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب و رئيس حزب العدل، أن الجامعات المصرية لم تعد المكان المناسب للتعليم، وأن جهاز الإحصاء أظهر أن عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراة تراجع بنسبة 93% عن العام 2016، وأنه في الوقت الذي يواكب فيه التعليم العالي في العالم كله النقلات التكنولوجية المهولة ومحركات البحث الخيالية، لازلنا ندرس مناهج تم إلغائها منذ العام 1965.

البرلمان يواجه وزير التعليم العالي بـ141 أداة رقابية

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، و التي تشهد مواجهة وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، بنحو بـ141 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة و أسئلة و طلبات مناقشة عامة حول تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وعن أوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وعن أوضاع العاملين بالجامعات.

وأضاف إمام: لدينا خريجين يقدروا بـ152 ألف من كلية تجارة رغم أنه لا أحد يطلب محاسبين، هناك 80 ألف محامي سنويا، في الوقت الذي بدأ فيه صنع روبوتات للترافع عن المواطنين، مشيرا إلى أنه كلما يتم توجيه زيادات في المرتبات تذهب للموظفين وليس العلماء، لذا فإنه يجب أن تكون هناك نظرة شاملة لتغيير التعليم العالي في مصر.

معاناة مستمرة في الجامعات الحكومية من ندرة الموارد

فيما قال عاطف مغاوري إن هناك معاناة مستمرة في الجامعات الحكومية من ندرة الموارد، وضعف الإمكانيات، لذلك تم إطلاق يد مجالس الجامعات في استحداث رسوم على كافة الرسوم أمام الطلاب، مما يحمل الأسر المزيد من الأعباء الضخمة.

بعدها أكد النائب عمرو هندي، أن هناك رسالة من أسر 15 مليون مصري، وهم المصريين بالخارج، فللأسف هناك تحطيم لأحلام الشباب المتفوقين، ممن لايجدون مكانا في جامعات حكومية، هل هذه هي مكافأة المصريين في الخارج، بدلا من التسهيل عليهم، لاندرج أبنائهم في الجامعات الحكومية ونتذرع بالنسبة التي لايتم الوفاء بها.

وأفاد بانه يجب أن يتم منح أبناء المصريين في الخارج حقوقهم، وأن يشعروا بأنهم غير منبوذين، تلك الأمور يجب حلها والتخلص منها نهائيا ومن غير المقبول الاستمرار فيها.

تابع موقع تحيا مصر علي