عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تزامنا مع زيارة كيشيدا لأوكرانيا..قاذفة روسية تحمل رؤوس نووية تحلق فوق اليابان

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن اثنتين من قاذفاتها القادرة على حمل اسلحة نووية حلقتا فوق بحر اليابان لأكثر من 7 ساعات، ويأتي ذلك تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميوا كيشيدا إلى أوكرانيا

تحيا مصر

قاذفتيتن تحمل رؤوس نووية تحلق فوق بحر اليابان 

وذكرت الوزارة إن:" القاذفتين الاستراتيجيتن قامتا برحلة مقررة سلفة برفقة طائرات مقاتلات"، لافتا إلى أن القاذفتين حلقتا فوق المياه المحايدة ومع الالتزام التام بالقانون الدولي. 

وتسير روسيا بشكل منتظم طائرات من طراز "توبوليف تو 95 إم.إس" وهى قادرة على حمل أسلحة نووية فوق المياه الدولية بالقطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي والمحيط الهادي.

رئيس وزراء اليابان يزور أوكرانيا

وفى وقت سابق من اليوم ، ذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان حول الزيارة "سيشكر الرئيس على شجاعة وصبر الشعب الأوكراني الذي يقف للدفاع عن وطنه تحت قيادة الرئيس زيلينسكي. كما سيعرب عن التضامن والدعم الراسخ لأوكرانيا بصفته زعيم اليابان ورئيس مجموعة السبع".

وأضافت الخارجية اليابانية أن:" كيشيدا سيعلن خلال المحادثات رفضه المطلق للتغيير الروسي الأحادى للوضع الراهن من خلال الغزو، وسيؤكد على التزام بلاده بالدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد".

ووفق قناة "أن.إتش.كي " اليابانية، وصل كيشيدا فجر اليوم الثلاثاء على  متن سيارة إلى بسميش وهي المدينة التى غالباً ما استقل منها مسؤولون أجانب قطاراً للذهاب إلى أوكرانيا، وذكرت القناة إن:" الموكب دخل محطة بسيميش وتوقف أمام رصيف تستخدمه القطارات الدولية المتجهة إلى اوكرانيا، ونزل كيشيد من أول سيارة فى الموكب وصعد إلى آخر عربة فى القطار".

وبعد الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا ازدادت عدد الزيارات التى قام بها رؤساء ومسؤولين رفيعي المستوى لكل من روسيا وأوكرانيا، وكان كييف لها النصيب الأكبر من هذه الزيارات فخلال ذكرى مرور عام على العملية العسكرية الروسية قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيارة كييف والتقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وعقب ذلك توالت الزيارات من قبل مسؤولين من دول غرب إلى كييف ليؤكدوا على تضامنهم لأوكرانيا خلال الحرب المستمرة مع موسكو لأكثر من عام. 

تابع موقع تحيا مصر علي