عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة جيهان البيومى لـ وزير التعليم العالى: الأعلى للجامعات لابد أن يراعى رؤية الأقسام العلمية.. فيديو

النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي

قالت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، إن المجلس الأعلى للجامعات يتخذ اجراءات ويفرضها على الجامعات كما لو كان لا دور لمجالس الأقسام العلمية، مشيرة إلى أنه من المفترض تأهيل الطلاب بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، ولكن المجلس الأعلى للجامعات يقوم بفرض بعض المقررات الدراسية على الكليات النظرية بواقع 8 ساعات تدريسية ولكن ليس لها عائد على الطالب.

تحيا مصر

مواجهة وزير التعليم العالي ب141 أداة رقابية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، بنحو 141 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة و طلبات مناقشة عامة حول تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وعن أوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وعن أوضاع العاملين بالجامعات.

حاجة سوق العمل

وتابعت:" يجب تغيير اللائحة بما يتناسب مع سوق العمل، موضحة أنه بتعديل لائحة كليات الطب وتحديد 5 سنوات دراسة وسنتين تدريب، انعكس بالسلب على المستوى التعليمي للطالب نفسه، فاصبحنا غير قادرين على تخريج طالب طب جدير على التدريس في أي جامعة أخرى".

التدريب العملي بالجامعات

واستكملت:" مفيش تدريب عملي بالجامعات زي جامعة حلوان وغيرها، مطالبة المجلس الأعلى للجامعات أن يراعي في قراراته الأقسام العلمية، لأنها هي الأساس في العملية التعليمية".

وأشارت البيومي، إلى "أننا كلنا مع التحول الرقمي ومع المنظومة الالكترونية، متساءلة هل مفهوم التحول الرقمي يعني تحويل الكتاب الورقي لبي دي أف؟؟".

وأضافت عضو مجلس النواب، أن "العملية التعليمية بدأت في الانهيار، مشيرة إلى أن الأسرة التي لديها 4 أبناء وكل منهم لديه مواده ال بي دي أف ويريد أن يراجعها على جهاز الكمبيوتر، فمن فيهم سيجلس عليه ويراجع مواده؟؟".

وأكدت، ضرورة وجود مراجع أساسية يرجع إليها الطلبة.

تابع موقع تحيا مصر علي