عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عبد العليم داود: يجب محاكمة الحكومة جنائيا وليست سياسية فقط

 النائب محمد عبد
النائب محمد عبد العليم داود

قال النائب محمد عبد العليم داود ، عضو مجلس النواب: يجب محاكمة الحكومة جنائيا وليست سياسية فقط، بسبب حالات الوفاة في المستشفيات الجامعية لعدم وجود سرير.

تحيا مصر

تراجع تصنيف الجامعات المصرية عالميا

جاء ذلك خلال الجلسة العام لمجلس النواب، برئاسة النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، أثناء مواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بنحو 150 أداة رقابية.

وانتقد عضو مجلس النواب، تراجع تصنيف الجامعات المصرية عالميا، مشيرا إلى أن هناك تراجع ملحوظ في البحث العلمي.

النائب محمد عبد العليم داود: بعنا المصانع والشركات سقعنا الأراضي على حساب المريض

وقال النائب: "بعنا المصانع والشركات سقعنا الأراضي على حساب المريض"، متابعا: بنعمل مشروعات على حساب صحة المواطنين.

وهدد النائب بالاستقالة من رئاسة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، قائلا: "علشان مش عارفين ناخد حقنا".

وزير التعليم العالى أمام البرلمان: أجرينا 1.5 مليون عملية بالمستشفيات الجامعية خلال 2022 منها 300 ألف ذات  مهارة خاصة

ويذكر أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي أكد أن ملف المستشفيات الجامعية يحظى باهتمام كبير، موضحا أن مصر لديها 120 مستشفى جامعي، وفي القريب العاجل سيتم الانتهاء من كافة الاحتياجات الخاصة بها.

وأكد التنسيق والتعاون بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهيئة الشراء الموحد، لتأمين احتياجات المستشفيات الجامعية، وتوفير مخزون كاف بالمنشآت الطبية، خاصة وأن المستشفيات الجامعية إحدى الركائز الأساسية لتقديم الخدمات الصحية المُتميزة للمواطنين.

وأوضح أن المستشفيات الجامعية بها 35 ألفا و825 سريرًا، وهو ما يمثل نحو 30 % من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، وبها 321 ألف و250 ما بين أستاذ وأستاذ مساعد، متابعا:" تم إجراء 1.5 مليون عملية خلال عام 2022 منها 300 ألف عملية ذا مهارة خاصة".

وكشف وزير التعليم العالى والبحث العلمي، خطوات تطوير وتحديث المستشفيات الجامعية، تبدأ خطة التطوير بميكنة البنية المعلوماتية للمستشفيات، ليكون هناك ملف طبي واحد للمريض لسهولة الحصول على الخدمة والمتابعة الدقيقة، إضافة للتشخيص عن بُعد، ووفقا للإحصائيات تم عمل أكثر من 250 ألف حالة تشخيص عن بُعد وأكثر المحافظات استفادة من هذه الخدمة محافظة الوادى الجديد.

تابع موقع تحيا مصر علي