عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حفاظًا على أرواح المرضى.. النواب يفتح ملف المستشفيات الجامعية ونقص المستلزمات الطبية.. ووزير التعليم العالي يرد: لدينا خطة واضحة لتطويرها وحل مشاكلها.. فيديو

تحيا مصر

يعاني القطاع الصحي في مصر من نقص بعض المستلزمات الطبية، بجانب قلة أعداد آسرة الرعاية، وزيادة الأعداد بقوائم الانتظار، مما يهدد حياة الكثير من المرضى.

تحيا مصر

وتعتبر المستشفيات الجامعية إحدى الركائز الأساسية لتقديم الخدمات الصحية المُتميزة للمواطنين، حيث يوجد بمصر حوالي 120 مستشفى جامعي.

أهمية المستشفيات الجامعية

ونظرًا لأهمية المستشفيات الجامعية، فأنه يجب تطويرها وتحديثها المستشفيات الجامعية، بداية من ميكنة البنية المعلوماتية للمستشفيات، ليكون هناك ملف طبي واحد للمريض لسهولة الحصول على الخدمة والمتابعة الدقيقة، إضافة للتشخيص عن بُعد.

معاناة المستشفيات الجامعية

واستنكر بعض النواب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمواجهة وزير التعليم العالي بنحو 141 أداة رقابية، معاناة المستشفيات الجامعية من العديد من المشكلات، وهو ما أكدته النائبة سناء السعيد، عضومجلس النواب، مطالبة بضرورة الاهتمام بالخدمات الصحية فى الصعيد، ودعم وتطوير المستشفيات الجامعية.

واستنكرت السعيد، معاناة المرضى لإيجاد سرير رعاية مركزة وغيرها، بالإضافة المعاناة بسبب نقص المستلزمات وخاصة بمستشفى جامعة أسيوط.

النائب سليمان وهدان يستعرض معاناة المستشفى الجامعي ببورسعيد 

وأكد النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، أن المستشفى الجامعي ببورسعيد حلم كل مواطن، وتطبيق مشروع تقرير الطب الشامل تم تنفيذه بنسبة 70% إلى 08%، فهذه الاستثمارات والفلوس لم يستفيد منها قطاع الصحة والمواطن، مضيفاً أنه إلى الآن هذه الاستثمارات بتكلفة 400 مليون جنيه واقفة ولم يتم استغلالها، ولم يتم الانتهاء من المرحلة الأولى ولا الثانية.

النائب محمد نشأت العمدة يستنكر معاناة المستشفيات الجامعية في المنيا بسبب نقص الآسرة

وقال النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، إن "محافظة المنيا 6 مليون و500 الف نسمة، مستعرضًا العجز الشديد في آسرة الرعاية، فلا يوجد سوى 10 آسرة فقط، و15 سرير في عناية التخدير عن قسم الحوادث".

قوائم الانتظار في محافظة المنيا

وأكد عضو مجلس النواب، أن هذه الأعداد لا تكفي تمامًا لأهالي محافظة المنيا، بجان بأن قوائم الانتظار " حدث ولا حرج"، مشيرًا إلى أن هناك نقص شديد في المستلزمات الطبية، بجانب أن قوائم الانتظار في العمليات تمتد ل6 شهور بما يضر بمصلحة وصحة المرضى.

معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار

وتابع:" هو احنا هنلاحق على الغلاء الموجود ولا نقص الآسرة والمستلزمات الطبية، فكتر خير المواطن انه يتعامل مع ارتفاع الأسعار، مطالبًا بزيادة آسرة العناية بالمستشفيات الجامعية بالمنيا".

 استكمال الأعمال بالمستشفى الجامعي بمحافظة المنيا

وطالب النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، بضرورة العمل على استكمال الأعمال بالمستشفى الجامعي بمحافظة المنيا، لاسيما وأنها في حاجة لكثير من الإمكانيات.

ولفت أبو زيد، إلى أن هناك إشكالية كبيرة في قوائم الانتظار بمستشفى المنيا الجامعي، قائلا: "فيه ناس بتموت قبل ما ييجي دورها".

وقال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات بمجلس النواب، أن هناك عجز شديد فى آسرة العناية المركزة والكل يتحدث أن الأزمة مرتبطة بالشراء الموحد فهل نترك المرضى حتى تقوم هيئة الشراء الموحد بشراء المستلزمات للمرضى فى مصر؟؟.

وأضاف أن هناك شخصية تدعى الدكتور حسام عبد الغفار يتولى منصبين فهل يعقل هذا ؟الأول هو الأمين العام للمستشفيات الجامعية وثانيا يشغل المتحدث الرسمى لوزارة الصحة فهل الأمين العام ينزل ويرى غلق المستشفيات وما يجرى فيها.

المطالبة بسرعة افتتاح المستشفى الثلاثى بمحافظة المنيا

وطالب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، بسرعة افتتاح المستشفى الثلاثى بمحافظة المنيا، كما طالب بسرعة توفير الاعتماد اللازم للبدء فى تنفيذ مبنى ب وج بمستشفى المنيا القديم لأنه يحل مشكلة كبيرة جدا تخص المرضى.

المواطن يعانى من عدد من المشكلات فى سوهاج منها قوائم الانتظار

فيما قال نشأت فؤاد عباس عضو مجلس النواب، أن المواطن يعانى من عدد من المشكلات فى سوهاج منها قوائم الانتظار وانخفاض عدد آسرة العناية المركزة، كما أن المواطنين لا يمتلكون المال اللازم للذهاب إلى المستشفيات الخاصة.

وأضاف نشأت، أنه ينبغى أن تكون هناك رقابة من الوزارة على المستشفيات الجامعية فى سوهاج.

الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية

وجاء رد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، على كل هذه الانتقادات، أنه في القريب العاجل سيتم الانتهاء من كافة الاحتياجات الخاصة بالمستشفيات الجامعية، مؤكدًا التنسيق والتعاون بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهيئة الشراء الموحد، لتأمين احتياجات المستشفيات الجامعية، وتوفير مخزون كاف بالمنشآت الطبية.

وأوضح أن المستشفيات الجامعية بها 35 ألفا و825 سريرًا، وهو ما يمثل نحو 30 % من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، وبها 321 ألف و250 ما بين أستاذ وأستاذ مساعد.

تابع موقع تحيا مصر علي