عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«آليات الاعلام البيئى ومواجهة التغيرات المناخية».. ندوة لمراكز النيل للإعلام

ندوة ”آليات الاعلام
ندوة ”آليات الاعلام البيئى ومواجهة التغيرات المناخية ”

نظمت الهيئة العامة للاستعلامات بقطاع الإعلام الداخلى “ مراكز النيل للإعلام “، بالتعاون مع المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بالقاهرة، ندوة تحت عنوان ”آليات الاعلام البيئى ومواجهة التغيرات المناخية ”، ضمن فعاليات مواجهة التغيرات المناخية بمختلف محافظات الجمهورية، بحضور الكاتب الصحفي د. معتز الشناوى، نائب مدير تحرير جريدة الجمهورية، وهشام أبو المعاطى، المشرف العام على مراكز النيل للإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعديد من طلبة وطالبات المعهد من مختلف السنوات الدراسية.

تحيا مصر
وافتتح الندوة هشام أبو المعاطى، مرحبًا بالحضور وموجهًا التحية لقيادات معهد الخدمة الاجتماعية ولأعضاء هيئة التدريس.

التوعية بظاهرة التغير المناخي

وأكد أبو المعاطى، أهمية قيام الاعلام بأداء دوره في التوعية بظاهرة التغير المناخي، الأمر الذي يساعد كثيرًا في الحد من الممارسات السلبية، وذلك من خلال عدة آليات، منها إعداد برامج وخطط بعيدة المدى للتوعية عبر وسائل الإعلام، واستحداث إستراتيجية وطنية إعلامية بيئية، حيث يتحمل الإعلام مسؤولية وطنية واجتماعية في نشر الوعي البيئي، فهو الوسيلة الأكثر تأثيراً في سلوك المواطنين، ولا يمكن تجاهل دور وسائل التواصل الاجتماعي بأنواعها المختلفة في التأثير على سلوك وممارسات المواطنين.

حماية الطبيعة

وقال الكاتب الصحفي د. معتز الشناوى، إن الإنسان بدأ حياته على الأرض وهو يحاول أن يحمي نفسه من غوائل الطبيعة، وانتهى به الأمر بعد آلاف السنيين وهو يحاول أن يحمي الطبيعة من نفسه، مشيرًا إلى  آليات الإعلام البيئى ومواجهة التغيرات المناخية، فلابد أن يشمل قصص تغير المناخ، حتى يحقق الأهداف المرجوة.

نتائج ارتفاع درجات الحرارة

وأوضح الشناوى، كيف أثر ارتفاع درجات الحرارة على اختفاء بعض الأسماك من مياه نهر النيل، ومدى تأثير ذلك على مهنة الصيد، فحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن الإنتاج السمكي عام 2019 بلغ 2 مليون طن، منها 79% مزارع سمكية و 10,8 % مياه بحيرات و 4,9% مياه بحرية و 3,8% مياه عذبة، رغم امتلاك مصر ل 14 بحيرة داخلية ورغم أن نصف حدود مصر سواحل بحرية ورغم وجود نهر النيل الذى يمتد من أقصي جنوب البلاد حتى أقصي شمالها، ولكن التغير المناخي أدى لاختفاء الأسماك. 

تابع موقع تحيا مصر علي