عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيمة زكاة الفطر لعام 1444هجريا.. من هم المستحقون لها؟

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

المستحقون لزكاة الفطر، يسأل عنهم كثير من الصائمين بعد أن حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لعام 1444هجريا بحد أدنى 30 جنيهًا عن كل فرد، وذلك في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك.

قيمة زكاة الفطر لعام 1444هجريا

قيمة زكاة الفطر لعام 1444هجريا، أوضح فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أنها 30 جنيهًا بحد أدنى عن كل فرد، أما فدية الصيام لمن يعجز عن صيام الشهر الفضيل لسبب شرعي مستمر ومعتبر فهى 20 جنيهًا عن كل يوم يفطره غير القادر على الصوم.

ما هى زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هى أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلم والمسلمة، ووقت إخراجها من أول يوم في شهر رمضان المبارك وحتى غروب شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، وهى واجبة على كل مسلم قادر عليها.

وزكاة الفطر تمحو ما قد يرتكبه الصائم والصائمة في شهر رمضان المبارك من منهيات شرعية أثناء ساعات الصيام، والنبي صلى الله عليه وسلم وصفها بأنها «طُهرة للصائم من اللغو والرفث».

المستحقون لزكاة الفطر

والمستحقون لزكاة الفطر أو المصارف الشرعية لزكاة الفطر محل خلاف بين الفقهاء؛ فأصحاب المذاهب الحنفي والشافعي والحنبلي يرون أنها نفس مصارف الزكاة الثمانية والتي جاءت في قول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (التوبة: 24).

بينما يرى فقهاء المذهب المالكي، أن الفقراء والمساكين فقط هم من يستحقون زكاة الفطر، واستدلوا على رأيهم بحديث عبد الله بن عباس - رضى الله عنهما - والذي يقول فيه: «فرَضَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ؛ طُهرة للصَّائِمِ من اللَّغو والرَّفَث، وطُعمةً للمساكين». ورأي المالكية هذا ورد كرواية عن فقهاء المذهب الحنبلي، وابن تيمية، والشوكاني، وابن القيم.

وبناء على ماسبق؛ فإن المستحقون لزكاة الفطر عند فقهاء المذاهب الحنفي والشافعي والحنبلي، هم: الفقراء، والمساكين، والعاملون على الزكاة، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمون الذين حانت آجال ديونهم ولا يملكون مالُا يسددون به الدين، والمجاهدون في سبيل الله، وابن السبيل المغترب عن وطنه.

بينما المستحقون لزكاة الفطر عند فقهاء المذهب المالكي هم الفقراء والمساكين فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي