عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء: التدخين حرام شرعا.. ومن يجلس بجوار المدخن صيامه فاسد في هذه الحالة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن التدخين حرام شرعًا، وأن الواجب على من وقع فيه أن يبادر بالإقلاع عنه، جاء ذلك في سياق رد الدار على سؤال ورد إليها نصه: ما حكم جلوس الصائم بجوار المدخنين؟ حيث أجلس في العمل بجوار زملاء وهم يدخنون وأنا صائم؟

تحيا مصر

حكم صيام من يجلس بجوار المدخن

وأوضحت دار الإفتاء، أنه فيما يتعلق بصحة الصوم بالنسبة لمن يجلس في مكان فيه من يدخن: فالعبرة في ذلك بوصول جِرم الدخان إلى الحلق مع تعمد ابتلاعه دون أن يكون هناك مشقة في الاحتراز، فالدخان حالة من أحوال المادة، وله جِرمٌ متصاعدٌ وكثافةٌ، ويترتب على ذلك أن من تعمد إدخال الدخان أو البخار إلى حلقه؛ سواء من منفذ الأنف أو الفم، فقد أعاد تحويل المادة من حالتها الغازية إلى حالة سائلة، حتى إنه يجد لها في حلقه طعمًا؛ مما يدل على تكاثف مادةٍ مفطرةٍ داخل جوفه وتعمده لابتلاعها؛ فيفسد بذلك صومه.

حكم شم رائحة الدخان المنتشرة في الهواء

وتابعت دار الإفتاء: أما مجرد شم الرائحة المنتشرة في الهواء فلا يفطر الصائم بذلك؛ لعدم وصولها إلى الحلق عمدًا، ولمشقة الاحتراز.

حكم الحجامة ونقل الدم أثناء الصوم

وفي السياق ذاته، قالت دار الإفتاء: إن جمهور الفقهاء متفقون على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وهذا ضابط أغلبي، ومثلُ الحجامة في الحكم نقل الدم؛ فإنه لا يؤثِّر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف والضرر.

وبدأت الإفتاء المصرية، منذ الساعات الأولى من شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، بث حزمة من البرامج الإفتائية المكثفة، والتي تُذاع وتنشر على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من القنوات الفضائية، وذلك للإجابة على أسئلة الصائمين.

وتخصص دار الإفتاء، يوميًا وطوال شهر رمضان المعظم بثًا مباشرًا تستقبل خلاله اسئلة واستفسارات الصائمين والصائمات ويجيب عليها فضيلة الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وأمناء الفتوى، وجميع علماء الدار.

كما يذاع يوميًا وطوال أيام شهر رمضان المعظم، برنامج فضيلة الدكتور الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بعنوان «القرآن علَّم الإنسان»، والمذاع على قناة صدى البلد الفضائية، ويقدمه الإعلامي حمدي رزق.

تابع موقع تحيا مصر علي