عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يبطل النوم طوال النهار الصيام؟.. المفتي يجيب

شوقي علام
شوقي علام

أوضح الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، الفرق بين الصحة والقبول، قائلا :"من صام ملتزمًا بأحكام الصيام فصومه صحيح حتى لو قصَّر في الصلاة أو في غيرها، أمَّا القبول فلا يعلمه إلا الله؛ ولذا ينبغي الحرص على التماس وفعل كل الأعمال الصالحة أثناء الصوم لقبوله عند الله".

تحيا مصر

وأضاف علام، خلال لقاء خاص ببرنامج "كل يوم فتوى" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي حمدي رزق، :" إتقان العمل المكلَّف به الموظف وأداءه فرض، والتقصير فيه يجعل الموظفَ آثمًا عند الله حتى لو كان في حال طاعة، وعلى المسلم الموازنة بين النوافل والفروض".

على المسلم الموازنة بين النوافل والفروض

وتابع:" حال تعارض فرض كالعمل مع فرض كالصلاة فيجوز جمع الصلوات في بداية الوقت، أو جمعها جمع تأخير، وإذا كان العمل لا يجوز تأخيره لأنَّ أداءه مطلوب على الفور، والصلاة وقتها متَّسع فعليه المواءمة بين الأمرين".

حكم الصيام مع نوم النهار 

و حول حكم النوم أكثر النهار في رمضان أجاب الدكتور شوقي علام قائلا: "النوم لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوَّت على نفسه فضلًا، معقبا :"علينا استغلال شهر رمضان في العمل والإنجاز، أسوةً بمن سبقونا في تحقيقهم الانتصارات الكبرى في هذا الشهر الكريم".

وحول حكم إفطار المسلم في أثناء شهر رمضان كاملا؛ بسبب المرض وعدم استطاعته القضاء، قال علام:" حال شهادة الطبيب بذلك يُخرِج طعام مسكين فديةً عن كل يوم، ويجوز إخراجها يومًا بيوم، أو إجمالًا تقديمًا أو تأخيرًا".

وفي سياق أخر، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، النبي صل الله عليه وسلم كان يقدم على الإفطار بتناول التمر.

وأضاف علام، خلال حلقة اليوم من برنامج "كل يوم فتوى" المذاع  عبر فضائية "صدى البلد" مع الإعلامي حمدي رزق، قائلا:" أيضا من فطّر صائما كان له مثل أجره".

المفتي: أول كلمة بأول آية فى القرآن "اقرأ" 

 وأوضح علام في تصريحاته، أن القرآن الكريم نزل على الرسول لـ 23 عاما منها 13 فى مكة و10 فى المدينة، معقبا: "أول كلمة بأول آية فى القرآن "اقرأ" وهى تأكيد على أهمية العلم".

تابع موقع تحيا مصر علي