عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال يضرب دولة عربية بقوة 3.8 درجة

أثار الزلزال
أثار الزلزال

أفادت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي التونسي، اليوم السبت، أن زلزال بلغت قوته 3.8 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقى سيدي الهاني فى ولاية سوسة الواقعة وسط السواحل الشرقية لتونس. 
تحيا مصر

زلزال يضرب تونس 

وبحسب التقارير الأولية التى نشرها مركز رصد الزلازل فإن الهزة الأرضية وقعت فى جنوب غربي منطقة سيدي الهاني من ولاية سوسة جنوب العاصمة، ولم يتم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع خسائر سواء مادية أو بشرية.

وفى وقت سابق من اليوم وقع زلزال جديد بقوة 4.7 درجة فى جنوب غرب مدينة البستان بتركيا التى يبلغ عدد سكانها نحو 80.4 ألف نسمة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية. 

زلزال يضرب تركيا بقوة 4.5 درجة

من ناحية أخرى، ذكرت إدارة الكوارث والطواري التركية "آفاد" أن قوة الزلزال بلغت 4.5 درجة لافتا إلى أنه وقع فى تمام الساعة 07:39 صباحاً علي عمق 7 كيلو مترات. 

والخميس الماضي، ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة جنوب شرق تركيا . وذكرت إدارة الكوارث إن:" مركز الزلزال الذي بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، كان فى مقاطعة كهرمان مرعش". 

الاتحاد الأوروبي يدعم تركيا بمليار دولار

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أعلنت فى وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الاتحاد الأوروبي ستدعم تركيا بمليار يورو أي ما يعادل 1.07 مليار دولار لإعادة الإعمار.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الزلزال المدمر أودى بحياة ما يقرب من 50 ألف شخص فى تركيا وسوريا، وهي أكبر كارثة (طبيعية) تتعرض لها المنطقة منذ سنوات.

خسائر زلزال فى تركيا تتجاوز 100 ملياردولار

وفى وقت سابق كشفت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فى السادس من فبراير الماضي. وذكرت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج فى تصريح لها:" يتضح من الحسابات التى جرت حتى الآن أن الأضرار التى قدمتها الحكومة وأكد عليها شركاء دوليين ستتجاوز 100 مليار دولار".

تابع موقع تحيا مصر علي