عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 7.1 درجة.. زلزال قوي يضرب نيوزيلندا وتحذيرات من تسونامي

زلزال -أرشيفية
زلزال -أرشيفية

ذكرت  هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الخميس، إن زلزال بلغت قوته 7.1 درجة ضرب جزر كرماديك في نيوزيلندا، ما أدى إلى التحذير من حدوث تسونامي من قبل نظام إنذار تسونامي الأمريكي.

تحيا مصر

زلزال عنيف يضرب نيوزيلندا

ووقع الزلزال على بعد 983 كيلومترًا من قرية أوهونوا في أرخبيل تونغا.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي وقع مركز الزلزال على عمق 22 كيلومتر، ولم ترد معلومات حتى الآن عن وقوع خسائر مادية أو بشرية. 

وكان  العالم الهولندي فرانك هوجربيتس المثير للجدل حذر من زلزال قوي جديد يضرب العالم خلال الأيام القادمة وقال فرانك هوجربيتس ، فى رسم بياني من خلال حسابه على تويتر، قال فيه إن "العالم يترقب زلازل القوية في الأيام المقبلة، حيث ستكون الأرض في اقتران رباعي مع الشمس وعطارد ونبتون"وحذر هوجربيتس العالم من كارثة خلال يومى 15 و 16 مارس الجارى 2023 من خلالة تغريدة جديدة على تويتر .

كما اعتبر أن "كوكب الزهرة لعب دورًا رئيسيًّا في الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير."

فيضانات تضرب تركيا وسقوط قتلى 

ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحى زادت عدد الهزات الأرضية فى مختلف انحاء العالم وفى آخر التطورات، تسببت فيضانات فى تركيا أمس الثلاثاء ناجمة عن أمطار غزيرة  فى مقتل 14 شخص ومن المرجح أن تتزايد حصيلة الوفيات إلى جانب تداول أنباء عن هناك مفقودين نتيجة هذه الفيضانات المدمرة. 

وقال نعمان خطيب أوغلو محافظ إقليم أديامان، إن شخصا توفي في بلدة توت جنوب شرقي تركيا، حيث جرفت المياه منزلا تقيم فيه مجموعة من الناجين من الزلزال، ولا يزال 4 أشخاص في عداد المفقودين.

100 مليار دولار حجم خسائر الزلزال فى تركيا

وفى وقت سابق، كشفت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فى السادس من فبراير الماضي. وذكرت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج وقت ذاك :" يتضح من الحسابات التى جرت حتى الآن أن الأضرار التى قدمتها الحكومة وأكد عليها شركاء دوليين ستتجاوز 100 مليار دولار". 

ووجد التقرير أن أكبر أضرار وقعت في 11 إقليما في جنوب تركيا بها بعض من أعلى معدلات الفقر في البلاد وتستضيف أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري أو نحو نصف إجمالي عدد اللاجئين السوريين في

تابع موقع تحيا مصر علي