عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ساعة الأرض.. اليوم العالم سيكون فى ظلام دامس لمدة 60 دقيقة فما السر؟

الأرض
الأرض

فى تقليد سنوي لزيادة الوعي بقضية تغير المناخ، ينسق ملايين الأشخاص جهودهم فى أكثر من 190 دولة ومنطقة لإطفاء الأنوار مدة ساعة واحدة ويسمى هذا اليوم بساعة الأرض. 

تحيا مصر

أكبر حركة شعبية عالمية من أجل البيئة

وتهدف ساعة الأرض إلى زيادة الوعى وإثارة المحادثات العالمية حول حماية الطبيعة، ومعالجة أزمة المناخ والتعاون من أجل تشكيل مستقبل أكثر إشراقا للعالم. 

وتم إطلاق ساعة الأرض عام 2007 من قبل الصندوق العالمي للحياة البرية وشركائها فى سيدني بأستراليا، ويوصف هذا اليوم بأنه أكبر حركة شعبية عالمية من أجل البيئة. 

وأدت حملة ساعة الأرض إلى اتخاذ إجراءات أخرى تتعلق بالحد من تغير المناخ، مثل تم أنشأ فرع الصندوق العالمي للحياة البرية فى أوغندا أول "غابة ساعة الأرض" فى عام 2013، بالإضافة إلى ذلك استخدمت الأرجنتين حملتها لساعة الأرض عام 2013 للمساعدة فى تمرير مشروع قانون مجلس الشيوخ لـ 8.4 مليون فدان فى المناطق البحرية المحمية فى البلاد
 

زيادة الوعى بالتغيرات المناخية

ووفقًا للصندوق العالمي للطبيعة فإن إطفاء الأنوار طريقة رمزية لزيادة الوعي بتغير المناخ.

وقالت المنظمة في بيانها الصحفي: “ساعة الظلام تخرجنا من انشغال روتيننا اليومي وتسمح لنا بالتفكير في المنزل الواحد الذي نتشاركه جميعًا”. وأضافت: “في مواجهة تسارع فقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ، لم يكن هناك وقت أكثر أهمية من أي وقت مضى للالتقاء واتخاذ الإجراءات من أجل مستقبلنا الجماعي".

مصر تشارك فى المبادرة العالمية لساعة الأرض

ويحتفل العالم بساعة الأرض فى يوم السبت الأخير من شهر مارس، ومن المقرر أن تنطلق احتفالات يوم السبت الساعة 8:30 مساء. 

وبعد 17 عام من انطلاق هذا الحدث العالمي، فأصبحت ساعة الأرض أكثر من مجرد حدث لإطفاء الأنوار بل حافز للتأثير البيئي الإيجابي الذي يهدف إلى إحداث تغييرات كبيرة، ورغم أن إطفاء الأنوار لمدة ساعة ليس له تأثير كبير على الانبعاثات السنوية، إلا أن العمل الجماعي الذي يتم إجراؤه تضامنا قد يكون بمثابة تحذير للناس فى جميع أنحاء العالم. 

وتشارك مصر، اليوم، دول العالم في المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار، وذلك تضامنًا مع كوكب الأرض لحمايته من آثار تغير المناخ والتكيف معها.

تابع موقع تحيا مصر علي