عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو حكم التبرع بالدم خلال الصيام؟.. المفتي يجيب

شوقي علام
شوقي علام

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن حكم نقل الدم والتبرع به في الصيام خلال نهار شهر رمضان.

تحيا مصر

 وأضاف علام، خلال حواره ببرنامج "كل يوم فتوى" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامي حمدي رزق، مساء اليوم السبت،:"الذي يفطر ما دخل إلى الجوف لا ما خرج من الجسد الذي يخرج لا علاقة له بالفطر".

علام: الحقن باختلاف أنواعها لا تفطر

وتابع:" ما خرج من دم أو يدخل من غير المدخل المعتاد من الجوف لا يؤدي إلى الفطر قاعدة اجتهد فيها العلماء كثيرًا، والشيخ الأصولي محمد بخيث المطيعي وهو يبحث قضية الحقن وجد أن الحقن تدخل ولا تؤدي إلى الفطر".

وتابع :"لذلك الحقن باختلاف أنواعها لا تفطر ولكن يمكن على وجه الاحتياط أن يتحيط الإنسان من الحقن المغذية، لأن الذي يفطر هو ما دخل إلى الجوف من المنفذ المعتاد".

وفي سياق أخر، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن القرآن الكريم نزل لكل العصور والأزمنة، موضحا كيفية التماس المنهج القرآني في بناء الإنسان.

وأضاف مفتي الجمهورية، ، :" القرآن الكريم دارت حوله الكثير من الدراسات والأبحاث والعلوم المختلفة، ونال دراسة عميقة الأثر ومحيطة بكل أبعاده وشاملة لكل مفرداته ومضامينه".

المفتي: القرآن الكريم دارت حوله الكثير من الدراسات والأبحاث 

وتابع:" القرآن الكريم نزل لكل العصور والازمنة وهو معطاء لكل عصر من العصور، ونحن في القرن الـ 20 نستطيع أن نستنبط علوم مختلفة من القرآن لم تكون موجودة عند أسلافنا".

وأكمل :"الأمور المحلقة في الأفق نحو الأخذ بيد الإنسان والضابطة لحركته في الحياة مستخلصة من أقوال أهل العلم والجهود العلمية التي بذلت حول القرآن الكريم".

وفي وقت سابق، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم الصلاة وقت العمل، قائلًا:" الصيام لا يتعارض مع العمل ولم يكن أبدًا مبررًا لتعطيل العمل أو تقييده".

تابع موقع تحيا مصر علي