عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسلسل رسالة الإمام الحلقة 3.. وصول الإمام الشافعي لمصر وإحراجه لابن أمير المؤمنين

مسلسل رسالة الإمام
مسلسل رسالة الإمام _ أرشيفية

مسلسل رسالة الإمام الحلقة الثالثة استهلت بوصول الإمام الشافعي «خالد النبوي» مصر، حيث يجتمع أهلها في انتظاره وأبرزهم المؤرخ أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله عبد الحكم «جمال عبد الناصر».

تحيا مصر يرصد أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام. 

الإمام الشافعي يزور قبر الليث

حرص الإمام بمجرد وصوله على زيارة قبر الليث بن سعد الذي  مدحه أبو القاسم قائلًا: رحم الله الإمام الليث لقد كان مقصدًا لكل من يحتاج فى مصر، وكان منارة للعلم والكرم والجود، وله فى أعناقنا والله فضل عظيم".

وتبادلا أطراف الحديث فقال الشافعى: لعل الله مكنك من رد جميل الليث وفضله، بنشر علمه وعمله، أما دونتم كتبه ؟، ليرد ابن عبد الحكم: لم يترك رحمه الله كتب نجمعها، ولم يدون فى حياته إلا القليل"

فيتسائل الشافعى: وأين أجد هذا القليل؟ ليجيبه ابن الحكم: كل عيون الليث محفوظة فى القلوب، والحافظون يحدثون بها الناس فى حلقات العلم.

واختتم الشافعى حديثه قائلًا: وماذا نفعل حين تتوقف القلوب ، يا رجل القلوب وحدها لا تكفى ، اعرف أن الإمام مالك كان يتبادل الرسائل مع الإمام الليث ، لابد ان بعضا منها موجود هنا فى الفسطاط.

توجه الإمام بعد ذلك إلى الجامع الكبير لأداء الصلاة، كما زار جامع عمرو بن العاص الذي قال عنه: "استبشر خيرا بجامع عمرو بن العاص".

وتفاجئ الإمام الشافعى عندما انقض مجموعة من الشباب والأطفال فى مصر على الوليمة التى أقيمت بمناسبة قدومه إلى مصر من قبل أبو الحكم.

محاولة ابن أمير المؤمنين لإحراج الإمام الشافعي 

وفشل ابن أمير المؤمنين في إحراج الإمام الشافعى عندما ساله عن كيفية معرفة إذا كانت المياء حلال أم لا حيث رد عليه بحكمة وأحرجه.

وقال الإمام الشافعي عن لغة أهل مصر: فيها جرس ونغم" كما يقول فى النيل، غذاء مصر ومؤنتها وفرحتها.. أوتدري ماذا كان يعتقد المصريون القدماء فى النيل.. كانوا يحترمونه ويهابون غضبه ولذلك يسترضونه طمعًا فى كرمه".

وأخذ الإمام الشافعي يبحث عن رسائل الإمام الليث بن سعد مع الإمام مالك لجمعه وترتيبه وتدوينه.

مواعيد عرض مسلسل رسالة الإمام 

ويعرض مسلسل «رسالة الإمام» على قنوات dmc الساعة 10 مساءً، كما يتم عرضه على قناة cbc الساعة 11 مساءً، وأيضًا يتم عرضه على قناة الحياة الساعة 9 مساءً، بالإضافة إلى أنه يتم عرضه على قناة حكايات Art الساعة 7:30، وأيضًا قناة المحور الساعة 11:20 مساءً، ومنصة watch-it.

أبطال مسلسل «رسالة الإمام»
«رسالة الإمام» بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، حمزة العيلي، خالد أنور، أحمد الرافعي، سلمى أبوضيف، خالد القيش، فرح بسيسو، محمد العمروسي، تأليف محمد هشام عبية، إخراج ليث حجو.

تابع موقع تحيا مصر علي