عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى العدوي يهاجم مشايخ الأزهر: أهل بدع وضلالات.. ومنهجهم لا يمت للكتاب والسنة بصلة

الداعية السلفي مصطفى
الداعية السلفي مصطفى العدوي

شن الداعية السلفي مصطفى العدوي، هجومًا على علماء الأزهر الشريف وكل من ينتسب إلى المذهب الأشعري، واصفًا إياهم بأهل البدع والضلالات، وأنهم ضلوا على علم، وأن منهجهم لا يمت للكتاب والسنة بصلة.

مناظرة مصطفى العدوي مع أستاذ بالأزهر

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره الداعية السلفي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وذلك في معرض رده على سؤال ورد إليه من أحد المتابعين، نصه: سمعت كثيرًا أن الأزهر الشريف قد دعاك إلى مناظرة مع الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، فما صحة هذا الكلام؟.

وقال العدوي، ردًا على السؤال: «والله أنا ما أعرف أي شيء عن هذا الكلام، ولست بمستعد لمناظرة أناس ليس منهجهم الكتاب والسنة».

مصطفى العدوي يهاجم أحد متابعيه: بئس مذهبك

ووجه الداعية السلفي سؤالًا إلى المستفتي الذي يتواصل معه على الهاتف، قائلًا: أنت أشعري ولا أيه نظامك؟ وحين أجابه بـ «أنا أخوك أحمد من العراق، نعم أشعري»؛ هاجمه العدوي قائلًا: «أشعري؛ بئس مذهبك».

مصطفى العدوي يهاجم مشايخ الأزهر: ضلال على علم

وتابع العدوي، هجومه على مشايخ الأزهر وكل من ينتسب إلى المذهب الأشعري: «حق لهم أن يُتجاهلوا.. أهل البدع والضلالات حق لهم علينا أن نتجاهلهم لعلهم يرجعوا.. ليس كل مبتدع ضال يطلب المناظرة نقول له: هَلُمَّ تعالى ناظرنا، ولنا في أئمتنا أسوة حسنة»

ووصف الداعية السلفي مصطفى العدوي، مشايخ الأزهر وكل من ينتسب إلى المذهب الأشعري بالضُلال؛ قائلًا: «هؤلاء ضلال على علم».

من هو الدكتور العشماوي الذي رفض مصطفى العدوي مناظرته؟

والدكتور محمد إبراهيم العشماوي، الذي رفض الداعية السلفي مصطفى العدوي مناظرته، هو أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، وهو أحد رموز التصوف في محافظة الغربية، وأحد أبرز المتصوفين على علم، والمتمكنين من تدريس الحديث النبوي الشريف وعلومه.

والدكتور العشماوي، يخوض -منذ سنوات بعيدة- معركة فكرية ضد أصحاب الأفكار المتطرفة، وبخاصة ضد أتباع التيار السلفي في مصر، بغية تحرير العقل الجمعي من لوثة التطرف والتشدد التي يبثها هؤلاء، كما يحرص العشماوي على نشر التصوف العلمي الصحيح، وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

الدكتور محمد إبراهيم العشماوي

ما هو المذهب الأشعري الذي هاجمه مصطفى العدوي؟

المذهب الأشعري هو مذهب عقائدي، منسوب إلى إمام الفرقة الأشعرية ومؤسسها الإمام أبي الحسن الأشعري، الذي عاش فى القرن الثالث الهجرى وتوفى فى أوائل القرن الرابع الهجرى فى فترة زمنية شهدت الكثير من الصراعات الفكرية وانتشار الفرق الإسلامية العقدية والكلامية.

الجامع الأزهر الشريف

ويُعرف الأشاعرة بأهل السنة والجماعة، ومعهم «المَاتُريدِيَّةُ» -نسبة إلى إمامها ومؤسسها أبي منصور الماتريدي- لأنهم يمثلون أكثر من 90% من المسلمين، وعلى مذهب الأشاعرة كان كبار علماء أهل السنة، مثل الأئمة: الجويني، والباقلاني، وابن حجر العسقلاني، والرازي، وأبا حامد الغزالي، وابن عساكر، والعز بن عبد السلام، والنووي، والبيضاوي، والقاضي عياض المالكي، وغيرهم كثير.

والمذهب الأشعري، هو مذهب الرسمي للأزهر الشريف وعلمائه؛ إذ أنه مذهب جمع بين الأخذ بالعقل والنقل في فهم وإثبات العقائد، وهو قائم على تنزيه الله تعالى عن كل ما لا يليق بجلاله سبحانه وتعالى.

تابع موقع تحيا مصر علي