عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو: تهديدات بوتين النووية خطيرة وغير مسؤولة

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

قال حلف شمالي الأطلسي "الناتو" في تصريحات، اليوم الأحد، أن الحلف يراقب تهديدات روسيا النووية عن كثب، مشيراً إلى أنه لم يسجل تغيرات في موقف موسكو النووي تدفع الحلف للتحرك.

تحيا مصر

تصعيد نووي

وصرح المتحدث باسم الحلف إن:" تصريحات روسيا عن دور الحلف بأي تصعيد نووي مضللة على حد تعبيره" 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال أمس، ان بلاده سترد على تزويد الغرب أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، لافتا إلى أن روسيا تمتلك  الكثير من الأسلحة التى لم تستخدمها بعد. 
كما اعتبر بوتين أن أولئك الذين يستخدمون مثل هذه الأسلحة سيعملون في الواقع ضد شعوبهم ويلوثون المناطق المزروعة.

وأضاف الرئيس الروسي أن ذخائر اليورانيوم المنضب التي سيرسلها العرب إلى كييف لا تعتبر من أسلحة الدمار الشامل لكنها تترك غبار مشعا وبالتالى فهى خطيرة. 

نشر أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عزم بلاده نشر أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا. 

وبحسب وسائل الإعلام الروسية ، فإن الرئيس بوتين قال إن تلك الخطوة لن تنتهك اتفاقيات الحد من انتشار الأسلحة النووية وقارنها بنشر الولايات المتحدة لأسلحتها في أوروبا.وأضاف بأن موسكو لن تنقل السيطرة على أسلحتها إلى مينسك.

وقال:" ليس هناك من شئ غير عادي هنا أيضاً، إن الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود، فقد نشروا منذ زمن طويل أسلحتهم النووية التكتيكية على أراضي الدول الحليفة لهم". 

صورايخ إسكندر

وأضاف الرئيس الروسي أن:" موسكو سنكون قد أنهت بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية فى بيلاروسيا بحلول الأول من يوليو".

وقال الرئيس بوتين إن عدداً صغيراً من منظومة صواريخ إسكندر التكتيكية، التي يمكن استخدامها في إطلاق أسلحة نووية، تم نقلها بالفعل إلى بيلاروسيا.

ولم يحدد موعداً زمنياً لنقل الأسلحة إلى بيلاروسيا. وستكون تلك هي المرة الأولى منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي التي تقوم بها موسكو بوضع أسلحة نووية خارج البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي