عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة كارت الخدمات لذوي الإعاقة تشعل النقاش بين الحكومة وأعضاء الشيوخ ..وعبد الرازق«مشكلة عامة»

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، استمرار مناقشة أزمة كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم و التي تمثل معاناة شديدة لذوي الاحتياجات الخاصة.

مشاكل ذوى الإعاقة معروفة..وروشتة الحلول الفعالة غائبة 

النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ،  أكد أن الجميع يعرف المشكلات جيدا الخاصة بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، لكن نريد أن نستمع من الحكومة الحلول، وأن نتعرف منهم طبيعة عمل "السيستم" الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، معقبا:" ماهو السقف الزمني لإنتهاء الإجراءات، نريد أن نعرف ذلك كله من وزارات الصحة، والتضامن، الإجراءات والأوراق وطبيعتها، حتى لايستغرق طلب واحد بسيط شهور طويلة قد يمتد إلى سنوات".

و أضاف الخولي: كلنا نستعرض المشكلات، وهي بطبيعة الحال عراقيل نعرفها جيدا، ونشكو منها كنواب في كل مرة، وتستمع إليها الحكومة بكل تأكيد، وهي تتلقى شكاوى متعددة بسبب أحوال وأوضاع ذوي الإعاقة، ولكن ما غاب عنا حتى الآن، روشتة بالحلول الفعالة والمجدية، التي تضع حدا لكل تلك الشكاوى.

و تابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ: وزارة الصحة دورها بيكون في الكشف و عمل تقرير يثبت أن الشخص يعاني من إعاقة، متسائلا: فهل ذلك يعني استخراج كارت الخدمات المتكاملة؟.

أزمة كارت الخدمات لذوي الإعاقة

و اتفق رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق مع النائب حسام الخولي، قائلا: النهاردة فيه شقين لابد أن يكتملا لاستصدار كارت الخدمات المتكاملة، و هما المسألة الطبية و ألا تكون هذه المسألة الطبية عائقا أمام استخراج كارت الخدمات المتكاملة.

و أضاف: أثير بالأمس و اليوم العديد من الشكاوى التي تنصب على أن بعض هذه الكارنيات تستمر  لمدة سنتين لاستخراجها، معقبا:"حتى إن كانت هناك عدم استيفاء لبعض الأوراق، اعتقد أنه لابد أن يكون حل لذلك للتيسير على ذوي الاحتياجات الخاصة".

و عقب ممثل وزارة التضامن الاجتماعي المستشار محمد عمر القماري،  قائلا:"مرحلة التقييم تتم داخل مكاتب التأهيل الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن بالمحافظات  و التي بيكون غرضها أنها تشوف الخلل الطبي و تأثيره  على الأنشطة اليومية،  و إذا كان يؤثر يستحق الكارت أما إذا لم يؤثر فإنه لا يستحق لكارت الخدمات المتكاملة في هذه الحالة". 

و تابع: المدة الزمنية لا تأخذ وقت كبير فقد تكون شهرين حد أقصى،  ومع زيادة عدد اللجان الطبية في المحافظات هيكون له اختصار في الوقت، واحنا بنتوسع في مكاتب التأهيل وبنزود عددها نخفف العبء على الأماكن الآخرى.

الإعاقات الشديدة

و عن الإعاقات الشديدة، أفاد ممثل وزارة التضامن الاجتماعي: تأتي مباشرة دون الحاجة للتسجيل على منصة وزارة الصحة طبقا للمنشور الوزاري و اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص  ذوي الإعاقة، فيأتي الشخص لعمل كشف وظيفي ولو فعلا تم تقديم تقرير طبي و ثبتت إعاقته من خلال التقييم الوظيفي يتم استخراج الكارنيه مباشرة.

ليرد رئيس مجلس الشيوخ، قائلا: الشكوى عامة في هذا الأمر و تتعلق بشريحة من أدق الشرائح  التي تحتاج لرفع المعاناة، معقبا:" بلا جدال لابد من مراجعة الأمر".

تابع موقع تحيا مصر علي