عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زعيم مسلم لبلد أوروبية.. حمزة يوسف رئيس وزراء إسكتلندا

حمزة يوسف
حمزة يوسف

أعلن الحزب الوطنى الحاكم فى إسكتلندا بفوز حمزة يوسف برئاسة الحزب، ليصبح بذلك أول زعيم مسلم يتولى رئاسة الوزراء، وذلك بعد أن أعلنت نيكولا ستورجون إستقالتها بشكل مفاجئ الشهر الماضي.

تحيا مصر

أول مسلم يتولي رئاسة وزراء إسكتلندا

وحمزة يوسف، الذي يشغل حاليا منصب وزير الصحة في اسكتلندا، تغلب على مشرعين اسكتلنديين آخرين في منافسة على منصب الوزير الأول بدلا من نيكولا سترغن التي استقالت  من منصبها بشكل غير متوقع الشهر الماضي.

يوسف هو ابن مهاجرين وصلوا إلى المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته من كينيا ووالده من باكستان. تلقى حمزة تعليمه في مدرسة هتشسونز النحوية وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو،  حيث درس الدراسات الحديثة. كانت الدراسات الحديثة هي التي ألهمته للانخراط في السياسة. درس السياسة في جامعة غلاسكو وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007.

وهو سياسي اسكتلندي شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ عام 2018. عضو في الحزب الوطني الاسكتلندي، وكان عضوًا في البرلمان الإسكتلندي عن جلاسكو بولوك منذ عام 2016، بعد أن كان سابقًا عضواً عن منطقة غلاسكو من 2011 إلى 2016. شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من 2012 حتى 2014 ووزير أوروبا والتنمية الدولية من 2014 حتى 2016. وكان وزير النقل والجزر من 2016 حتى 2018.

أصغر وزير فى حكومة إسكتلندا

و في سن الـ27 كان أيضًا أصغر وزير تم تعيينه في الحكومة الاسكتلندية. أصبح أول شخص من أقلية عرقية في اسكتلندا وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء عندما تم تعيينه أمينًا لمجلس الوزراء للعدل في عام 2018. تم تعيينه في سن 33، وأصبح أيضًا أصغر شخص يشغل منصبًا وزاريًا على الإطلاق في الحكومة الاسكتلندية.

الاستقلال عن بريطانيا

ويدعم الحزب الحاكم اسكتلندا للحصول على الاستقلال عن بريطانيا، ويمتلك أغلبية مكونة من 64 مقعداً من أصل 129 فى البرلمان الإسكتلندي. 

وكان  حمزة يوسف قد صرح فى وقت سابق بأنه يريد زيادة الضرائب على الأغنياء، وفرض ضريبة على شركات الطاقة وملاك الأراضي لتمويل تدابير أكثر سخاء لمكافحة الفقر.

تابع موقع تحيا مصر علي