عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: عملت دراسة ووجدت 95% من المصريين مكشرين.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

وجه الدكتور حسام موافي، استشاري طب الحالات الحرجة بطب القصر العيني، رسالة إلى من وصفهم بالمكشرين خلال شهر رمضان المبارك.

تحيا مصر

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، :"لازم نعرف أن رمضان شهر عبادة ولا هو شهر ألعاب رياضية ولا مسلسلات ونخلي الرياضة والمسلسلات بعد رمضان، لأن إحنا في شهر عبادة".

موافي: رمضان شهر عبادة 

وتابع: "أحلى الكلام هنقوله عن الابتسام، هل تعرف أن الابتسام بيشغل عضلات في وشك أقل بكثير من وأنت مكشر لأنك بتشغل عضلات وشك كله ولازم تعرف أن تبسمك في وجه أخيك صدقة كأنه طلع فلوس".

وأكمل: "الرسول صلى الله عليه وسلم كشر ولكن اللي كشره مشافوش فنزلت الله عز وجل بقوله تعالى عبس وتولى أن جاؤه الأعمى وهذا معناه أن التكشير حرام".

واختتم "التكشير حاجة بشعة لما الرسول يقول تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأنا في فرنسا قررت أعمل دراسة مع صديق ليا وطلع أن المكشرين في فرنسا 5% وسميت هذا البحث نسبة العبوس، لما رجعنا مصر قولتله ايه رأيك نعيد هذه النسبة لقينا 95% مكشرين و5% مبتسمين ".

ورد الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني، على سؤال لمريض سكر بشأن كيفية ضبط السكر بالأنسولين أو تناول الأقراص.

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الاثنين، :"علاج السكر ليس في الروشتة وأنا شايف أنك من النوع اللي عايز الضرب".

موافي: علاج السكر ليس في الروشتة 

وتابع: "أنت حالتك مش وحشة لما السكر التراكمي  6.6 رقم مش وحش لأن الطبيعي 5.5% ولكن يبدو أنت مش فاهم يعني إيه علاج سكر".

وأكم: "علاج السكر لازم يكون وفق نظام غذائي دقيق ورياضة وروشتة، لأن أنت الآن بتتعالج بس بتلت قوتك وإذا كان القلب سليم المشي مفيد جدًا لك ماشية واحد خايف الميعاد يفوته، ولازم يكون فيه نظام الأكل خطير في السكر ولكن الأنسولين والأقراص ليست شغلتك".

تابع موقع تحيا مصر علي