عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إشادة برلمانية بإنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة: ضمان لتكامل السلطات الرئيسية «التنفيذية والتشريعية والقضائية» بمكان واحد..والنواب يؤكدون: تطوير المنظومة القضائية أولوية رئيسية للدولة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يقود الرئيس عبدالفتاح السيسي، ثورة اقتصادية وتشريعية وسياسية، وتطوير المنظومة القضائية أولوية رئيسية على أجندة عمل الدولة المصرية وقياداتها السياسية.

تحيا مصر

وتوجيهات الرئيس لإنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، خير دليل على ذلك، وتضم المدينة مجمعًا مركزيًا للمحاكم ومركزًا للدراسات وغيرها من المنشآت الخدمية المختلفة ذات الصلة،

مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة

وتعد مدينة العدالة انجاز قضائي مصري، خطوة مهمة نحو استقلال القضاء وتركز كل السلطات التنفيذية والتشريعية في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما ليس له نظير عربيًا أو اقليميًا، فالرئيس السيسي عازم على تغيير وجه مصر للأفضل عبر الجمهورية الجديدة.

الرئيس عازم على تغيير وجه مصر للأفضل عبر الجمهورية الجديدة، ومضاعفة قدرات الأداء في الهيئات القضائية المختلفة، الأمر الذي يؤدي بلا شك إلى التيسير على المواطنين، وهو الهدف الأسمى للدولة المصرية ورئيسها.

النائبة منى عمر تشيد لتحيا مصر بإنشاء مدينة للعدالة 

وأشادت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن إنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في محيط كل من الحي الحكومي والبرلمان ومجلس الشيوخ، موضحة أنه بإنشاء مدينة العدالة، ستتكامل رموز السلطات الرئيسية في الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية، في نطاق جغرافي واحد.

إنشاء مدينة للعدالة 

وأشارت عمر، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن إنشاء مدينة للعدالة بثمابة خطوة جادة وفعالة لتطوير المنظومة القضائية، وتسريع اجراءات التقاضي في اطار استراتيجية الدولة للتنمية، بحيث يتم الانتهاء من كل القضايا المنظورة أمام المحاكم الابتدائية خلال العام القضائي الحالي.

استراتيجية الدولة للتنمية

وتابعت:" استراتيجية الدولة للتنمية تتضمن مضاعفة قدرات الأداء في الهيئات القضائية المختلفة، الأمر الذي يؤدي بلا شك إلى التيسير على المواطنين".

تغيير وجه مصر للأفضل

واستكملت:" الرئيس عازم على تغيير وجه مصر للأفضل عبر الجمهورية الجديدة، مشيدة بالتوجيهات الرئاسية بشأن سرعة الحسم في القضايا، بما يساعد على انهاء قضايا استمرت لسنوات طويلة، وبدء عمل قضائي عظيم باستقلال تام وحيادية مطلقة".

وقال النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، أن توجيهات الرئيس السيسي، بإنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، جاء لترسيخ أركان الجمهورية الجديدة بكافة مكوناتها، مشيدًا بتقدير الرئيس السيسي لجهود القضاة في سرعة إنهاء قضايا المواطنين.

سرعة الحسم في القضايا

وأكد القماطي، أن التوجيهات الرئاسية بسرعة الحسم في القضايا، ينهي قضايا استمرت لسنوات طويلة، ويبدأ عملا قضائيا عظيما باستقلال تام وحيادية مطلقة.

وكيل صحة الشيوخ: مدينة العدالة لسرعة انجاز العدالة والانتهاء من القضايا المعروضة أمام المحاكم

وأكد النائب الدكتور حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أهمية الجهود التي تبذلها القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس السيسي، لسرعة انجاز العدالة والانتهاء من القضايا المعروضة أمام المحاكم، وحصول كل مواطن على حقوقه القانوينة، وتطوير المنظومة القضائية برمتها، منوهًا بالإسراع الكبير، والخطوات المتوالية، في التحول الرقمي والتوسع في استخدام التكنولوجيا داخل المحاكم المصرية.

رفع كفاءة مقار وأبنية المحاكم الحالية في جميع المحافظات

وأشاد خضير، بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية بتويجهات الرئيس السيسي في رفع كفاءة مقار وأبنية المحاكم الحالية في جميع المحافظات، وتطوير الجانب التقني بالتوسع في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحويل الكلام الشفهي إلى نص مكتوب خلال الجلسات القضائية، وهى طفرة تكنولوجية تساعد في ترسيخ العدالة، وتحسب للرئيس السيسي وعصره المجيد واهتمامه الواسع بالقضاء.

وأوضح وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن إنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ضمن الجهود المستمرة لدعم قدرات الكوادر البشرية وتحفيزها وتعزيز الكفاءات الفنية القضائية في سبيل الارتقاء بمنظومة القضاء في مصر بشكل شامل.

تابع موقع تحيا مصر علي