عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: موسكو ملتزمة بمنع حرب نووية ونحذر من السلوك الاستفزازي للغرب

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، اليوم الأربعاء، أن موسكو ملتزمة بمنع الحرب النووية والمواجهة العسكرية بين الدول المسلحة النووية. 

تحيا مصر

عواقب كارثية

وقال باتروشيف إن:" السلوك الاستفزازي للغرب فى سياق الأزمة الأوكرانية قد يؤدي إلى عواقب كارثية". 

وأضاف أن:" روسيا ستحقق نزع السلاح والقضاء على (النازية) فى أوكرانيا وستضمن سلامة أراضي  روسيا وأمن سكانها". 
وتابع قائلاً أن:" روسيا تلتزم بموقفها فى عدم جواز وقوع حرب نووية أو مواجهة عسكرية بين القوى النووية". 

وأكد المسؤول الروسي على التزام بلاده ببيان الدول النووية الخمس لعام 2022 بشأن عدم قبول نشوب حرب نووية. كما أكد على وجود أدلة على قيام واشنطن بأنشطة بيولوجية واسعة النطاق فى اوكرانيا وانخراط النخب الأميركية فيها. 

أمراض وبائية فى مدن أوكرانية

وأشار المسؤول الروسي إلى تفشي الأمراض قائلا: "في مناطق ترنوبل وأوديسا وخاركوف ونيكولاييف، تم رصد حالات تفش لأمراض معدية في الجوار المباشر للمعاهد التي تمت فيها دراسة مسببات أمراض الحمى النزفية والكوليرا وأنفلونزا الخنازير، والتهاب الكبد أ، التسمم الممباري".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الاستراتيجية الصاروخية الروسية تبدأ تدريبات مقررة تشمل أنظمة صواريخ" يارس" النووية الباليستية العابرة للقارات. ويأتي ذلك فيما يحذر التكتل الغربي والحلف العسكري “الناتو” من خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا الدولة الحليفة لموسكو.

تدريبات نووية روسية

وذكر مصدر تابع لوزارة الدفاع الروسية:" بشكل إجمالي، يشارك فى هذه التدريبات أكثر من 3 آلاف عسكري، ونحو 300 قطعة من المعدات، وستقوم لجنة من قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بالتحقق من تناسق عمل العسكريين فى أداء وتنفيذ المهام". 

وأكد المصدر على أن هذه التدريبات تجري وفقاً لخطة الإعداد والتدريب لهذا العام. كما ستنفذ قوات الصواريخ الاستراتيجية تدريبات في مجال التمويه والتصدي لوسائل الاستطلاع الجوي الحديثة، بالتعاون مع تشكيلات ووحدات المنطقة العسكرية المركزية والقوات الجوية الروسية. وسيتم خلال ذلك تركيز الاهتمام بشكل خاص على استخدام الطائرات من دون طيار، من مختلف الفئات والأنواع.

تابع موقع تحيا مصر علي