عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة لاتينية تسجل أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الصحة فى تشيلي رصد أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور لدي إنسان. 

تحيا مصر

تشيلي ترصد أول إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور

وذكرت فى بيان أن الإصابة لرجل يبلغ من العمر 53 عاماً ظهرت عليه أعراض الإنفلونزا الشديدة، لافتا إلى أن حالته الصحية مستقرة. 
وتعمل الحكومة التشيلية رصد عن مصدر العدوي وتحديد المخالطين للمريض. 

وكانت السلطات فى تشيلي أعلنت فى عن رصد إصابات بإنفلونزا الطيور من السلالة  H5N1 فى أواخر العام الماضي وسط حيوانات برية. 
وأدى اكتشاف حالات في مزارع في الآونة الأخيرة إلى تعليق الحكومة صادرات الدواجن. كما رصدت حالات في القطاع بالأرجنتين. لكن البرازيل، أكبر مصدر للدواجن في العالم، لا تزال خالية من العدوى.

وأوضحت وزراة الصحة فى تشيلي إلى أن الفيروس يمكنه الانتقال من الطيور أو الثديات البحرية إلى البشر، لكن لايوجد انتقال معروف من إنسان إلى إنسان.

تشيلي تعدم 40 ألف طير

ويذكر أنه في وقت سابق من الشهر الجاري، أعدمت السلطات في تشيلي حوالي 40 ألفا من الطيور الداجنة وقامت بدفنها في وسط البلاد بعد أن رصدت أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في منشأة خاصة بصناعة الدواجن.

 

وقال كارلوس أوريانا رئيس حماية الماشية والدواجن في إدارة الزراعة والثروة الحيوانية (إس.إيه.جي) في تشيلي إنها كانت واقعة محدودة ولم ترصد السلطات المزيد من الحالات في المنطقة المحيطة.

وأوضح وقت ذاك أن الطيور التي تم إعدامها تمثل جزءا صغير من 30 مليون طائر فى البلاد. ويشار إلى انه تم اكتشاف الإصابة بالمرض فى مصنع فى رانكاجوا بوسط تشيلي مما دفع الحكومة إلى اتخاذ إجراء بتعليق الصادرات لمدة 28 يوماً.

الأرجنتين تعلن حالة طورائ صحية

وفى السياق ذاته، كانت السلطات الأرجنتينية أعلنت الشهر الماضي حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار انفلونزا الطيور وفق وسائل اعلام محلية . 

وبحسب الدراسات الأخيرة فإنه يمكن أن تتحول أنفلونزا الطيور وتقتل شخصا من بين كل شخصين يصابون بها. 

وتعد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من الدول التى تكبدت خسائر فادحة فى الدواجن خلال العام الماضي بسبب انتشار فيروس أنفلونزا الطيور. 

ونتيجة أنفلونزا الطيور سجلت اسعار البيض أرقاما قياسيا وذلك بعدما قضى المرض على الملايين من الدواجن العام الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي