عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سارة النحاس تتقدم بطلب إحاطة بشأن عدم تفعيل نسبة الـ ٥% بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالإسكندرية

النائبة سارة النحاس
النائبة سارة النحاس

تقدمت النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي، موجهًا للدكتور رئیس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير القوى العاملة، بشأن "عدم تفعيل نسبة الـ ٥% المنصوص عليها بقانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالإسكندرية".

تحيا مصر

وأوضحت عضو مجلس النواب، في طلبها، أنه بناءً على عدد الشكاوى من قبل أصحاب الإعاقة اتضح أن نسبة التشغيل المنصوص عليها فى القانون غير مفعلة بالشكل المطلوب داخل مديرية القوى العاملة بالإسكندرية.

تفعيل نسبة الـ ٥% 

وأكدت النحاس، أن عدم تفعيل نسبة الـ ٥% المنصوص عليها بقانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ ، كان نتيجة لغياب المتابعة بالمديرية على الجهات الحكومية وغير الحكومية، مشيرة إلى أن "كل صاحب عمل ممن يستخدم عشرين عاملًا فأكثر، عليه أن يعين نسبة ٥% من ذوي الإعاقة المرشحين من الوزارة المعنية والإدارات التابعة لها".

والجدير بالذكر، أن النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، قد أشادت مسبقًا بتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية، بشأن برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، لتحفيز السيدات بين السن 21 و45 عامًا، حيث ستدخر وزارة المالية مبلغ بقيمة 1000 جنيه سنويًا لكل سيدة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى.

 وأشارت النحاس، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن مصر تحاول جاهدة على مدار العشر سنوات الماضية، أن تُرشِد وتنبه وتثقف المواطنين على أهمية تحديد النسل، مشيرة إلى  أن انجاب الأطفال مسؤولية كبيرة، من تربية وانفاق، ورعاية صحية وتعليم وغيره، فهذه المسؤولية لا تقع فقط على الآباء بل على الدولة أيضًا.

صعوبة تربية الأبناء

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن "تربية طفل واحد فقط، وخصوصًا في جيل السرعة والإنترنت، أمر صعب فعليًا، بسبب كثرة التحديات ومتطلبات العصر المتزايدة يوم بعد يوم، مشيرة إلى أن الكثافة السكانية بدأت تزداد بوتيرة سريعة جدًا، فكل دقيقة هناك 4 مواليد مما يؤدي إلى تضخم سكاني كبير.

الحوافز المادية لتشجيع المواطنين

وأكدت النحاس، أن الحافز المادي مُشجع بالاضافة إلى كل المبادرات الأخرى التي تقوم بها الحكومة لنشر التوعية في تحديد النسل.

تابع موقع تحيا مصر علي