عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد عبد الغفار يؤكد أهمية دور لجنة «دراسة تحسين أحوال الأطباء».. وصحة النواب تؤكد: لابد من صدور قانون المسئولية الطبية .. ويجب تدريب الأطباء حديثي التخرج للنهوض بالقطاع الصحي

تحيا مصر

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول، للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء، والتي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023، بهدف التشارك وتبادل الرؤى، للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب «الفنية، الإدارية، الاجتماعية، المالية» بما يضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطباء، وأكد الوزير علي انه يجري تشكيل اللجان المختصة بدراسة تحسين  أوضاع الفريق الصحي بأكمله «أطباء الأسنان، الصيادلة، أعضاء هيئات التمريض، ممارسي العلاج الطبيعي» كمكون أساسي من المنظومة الصحية، بالإضافة إلى الطاقم الإداري من العاملين بالقطاع الصحي.

تحيا مصر

الدكتورة سارة النحاس: تدريب الأطباء حديثي التخرج علي رأس أولويات تحسين منظومة القطاع

وفي هذا الصدد، أكدت النائبة سارة النحاس، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مهنة الطبيب تعد من أكثر المهن التي تعمل كخدمة إنسانية دون مقابل، حيث يقدم الطبيب لمريضه كل ما يستطيع أن يفعله في سبيل بث الأمل داخل نفوس المرضى، لافته إلي أنه قد رأينا كيف في ظل انتشار الأوبئة والأمراض أثبت الأطباء شجاعتهم وقدراتهم الخارقة في التصدي لمواجهة تلك الأمراض غير مهتمين بصحتهم أو عائلتهم.

وأشارت النحاس، إلي أن الأطباء متفانين في خدمة المرضى والسهر على حساب راحتهم، مؤدين رسالتهم، فهم خط الدفاع الأول ضد أي تهديد صحي، مؤكدة علي أنهم يستحقون الأفضل وإيجاد حلول عملية لحل جميع مشكلاتهم.

وقالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك أمور يجب الوقوف عليها وحلها لتحسين أوضاع العاملين في القطاع الصحي، وذلك من خلال تحقيق التقدير المادي والمعنوي والبيئة الآمنة للعمل، إلى جانب تفعيل مجموعة الحزم التحفيزية التي أقرها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والتي تشمل زيادة بدل مخاطر المهن الطبية، ومضاعفة حوافز الطوارئ، وكذلك مضاعفة بدل النبطشيات والمبيت، مشيرة إلي أنه يجب تدريب الأطباء حديثي التخرج قبل توجيههم إلى التكليف بعمل دورات تدريبية لشرح وتوضيح المفاهيم الإدارية في بداية فترة التكليف أو قبل الاستلام.

النائبة إيرين سعيد: لابد من صدور قانون متوازن يحميهم أثناء عملهم

وقد أكدت الدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب،  أن الإجتماع الأول للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء، والتي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023 برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، جاءت بهدف تبادل الرؤى للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب «الفنية، الإدارية، الاجتماعية، المالية» بما يضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطباء.

و قالت النائبة إيرين سعيد، أن ما نحتاجه لتحسين أوضاع الأطباء في مصر هو المساهمة في صدور قانون متوازن يحميهم أثناء عملهم، مشددة على ضرورة تفعيل قانون المجلس الصحي المصري.

و تابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: و كذلك و عمل آلية للتدريب محايدة و تحقق العدالة و تضمن أعلى درجات التدريب للفريق الصحي، معقبة:"كما لا يجوز عقابهم على تقصير دون تعليمهم و تدريبهم".

و أشارت النائبة إيرين سعيد، إلى أن العائد المادي لابد أن يكون مجزي مقارنة بكم الضغط و طبيعة العمل القاسية، فضلا عن توفير ما يلزم في المستشفيات من أجهزة و مستلزمات تسمح للطبيب و الفريق الصحي كله أن يبدع في عمله، معقبة:"توفير ذلك يساوي بيئة عمل جاذبة للجميع و تعيد إعمار المستشفيات بالكفاءات الطبية و تحد من هجرتهم".

تابع موقع تحيا مصر علي