عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمع معلومات عسكرية وسرية.. التفاصيل الكاملة لاعتقال روسيا مراسل «وول ستريت جورنال» الأمريكية

لحظة اعتقال مراسل
لحظة اعتقال مراسل وول ستريت جورنال

فى تصعيد جديد ضمن سلسلة من المناكفات والمبارزة السياسية بين الدولتين النوويتين أمريكا وروسيا، أعلن جهاز الأمن الروسي، اليوم الخميس، اعتقاله مراسل فى صحيفة "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس فى روسيا، يأتى الأعلان الروسي  تزامنا مع ارتفع حدة التصريحات بين واشنطن وموسكو خلال الأيام الماضية بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا الدولة الحليفة لبوتين، وحذر الحلف العسكري “الناتو” من خطورة هذه الخطوة فيما أكدت روسيا أنها لن تسعى إلى حرب نووية محذرة فى ذات الوقت من الاستفزازات الغربية والدعم العسكري المتواصل لأوكرانيا. 

تحيا مصر

تعثر عملية تبادل الأسرى بين واشنطن وموسكو

اعتقال صحفى أمريكي، كان بمثابة حجة ومبرر روسي لعرقلة عمليات تبادل الأسرى مع أمريكا، فعقب اعتقال مراسل جريدة “وول ستريت جورنال” أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أنه :"من السابق لأوانه خلال هذه المرحلة الحديث عن عملية تبادل أسري بين واشنطن وموسكو". 

 

ضبط متلبس

وبدأت محكمة روسية جلسة استماع مغلقة لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال بعد اعتقاله. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر تلجرام:" ماكان يقوم به المتعاون مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية فى إيكاترينرغ ليس له أي علاقة بالصحافة"، مضيفا أنه:" ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود". 

عقوبة بالسجن لمدة 20 عام 

وذكر جهاز الأمن الروسي انه:" كان ينفذ أوامر أميركية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهى معلومات من أسرار الدولة".

ووفق صحيفة " ذا جارديان" فجيرشكوفيتش هو مراسل فى جريدة  Wall Street Journal يقوم بتغطية الحرب الروسية الأوكرانية، وحصل على موافقة من قبل الخارجية الروسية للممارسة مهامه الصحفية فى موسكو. 

وأشارت الصحيفة أن أخر تقرير للصحفي الأمريكي نشر خلال هذا الأسبوع  وكان عن تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي، منذ أن شنت القوات الروسية العملية العسكرية فى أوكرانيا العام الماضي.

ويواجه جيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل 20 عام فى حال أدين بتهمة التجسس. 

وسبق أن اتهمت روسيا  أمريكا خلال الأزمة الأوكرانية بممارسة أنشطة تجسس على أراضيها، ورغم التصريحات النارية والعلنية بين البلدين، إلا ان هناك توافق على عدم جعل هذا الحرب الكلامية تحتدم وتتحول إلى نزاع عسكري بين أقوى دولتين في العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي