عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فايز فرحات: الحوار الوطني شامل ويستند إلى الدستور «فيديو»

الدكتور محمد فوزي
الدكتور محمد فوزي فرحات

قال الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الحوار الوطني حوار شامل، يستند إلى معايير محددة، حيث تم تحديد المعايير والمرجعية منذ الاجتماع الأول لمجلس أمناء الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن المرجعية الأولى للحوار الوطني هو الدستور المصري، وتتجه المرجعية الثانية  نحو أن الحوار الوطني يشمل الجميع، طالما أنه يحرض أو يمارس العنف.

تحيا مصر

وأشار عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، في مداخلة هاتفية على قناة اكسترا نيوز، إلى أن الحوار الوطني يضم الجميع بهدف دفع الدولة المصرية لمرحلة أكثر تقدمًا وتطورًا، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني لن يضمن فقط الأسماء التي تم الإعلان عنها اليوم، ولكنه سيضم مجموعة أكبر، لأن الحوار الوطني يضمن 3 محاور سياسي واقتصادي ومجتمعي، وتضمن لجان وداخل كل لجنة مجموعة من القضايا.

 الحوار سيكون عملية ضخمة

وأضاف فرحات، أن الحوار سيكون عملية ضخمة تضم عدد كبير من رموز المجتمع ومن المفكرين، مشيرًا إلى أن هناك قضايا ذات أهمية كبرى لفئة دون غيرها، ولكن في النهاية كل القضايا مهمة.

اختيار أسماء المشاركين في الحوار الوطني

وتابع:" الحقوقيين يهمهم القضايا السياسية بالأساس وقضايا الحبس الاحيتاطي، وهناك نخبة من العاملين في المجتمع المدني يهمهم تماسك الأسرة المصرية والعمل بالمجتمع المدني، مشيرًا إلى أن المجتمع المصري مجتمع متنوع وثري وبالتالي فأن الحوار الوطني عملية واسعة يستوعب كل هؤلاء".

واستكمل:" هناك عمل يجري على عمل وساق داخل الأمانة الفنية للحوار الوطني مع ضياء رشوان المنسق العام، واعضاء مجلس الامناء لتحديد أكبر عدد من الأسماء لتسكين هؤلاء داخل اللجان المختلفة، مشيدًا باستجابة الرئيس للمقترح الأول الصادر لمجلس أمناء الحوار الوطني وهو رسالة واضحة للاهتمام بالحوار الوطني".

مجلس أمناء الحوار الوطني

وأكد، أن مجلس أمناء الحوار الوطني عمل بمنهجية وتنظيم بدأ بتحفيظ الأجندة الأساسية وتحديد القضايا داخل كل لجنة من لجان الحوار الوطني، مشيرًا إلى انه ارسلت دعوات من الأمانة الفنية لمجلس أمناء الحوار وكل القوى السياسية التي ينطبق عليها المعايير والمرجعيات التي حددها المجلس وهناك استجابات تمت ومازالت الاستجابات جارية.

تابع موقع تحيا مصر علي