عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار محمود فوزي: ملف الانتخابات في مصر أصبح من الملفات المستقرة

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي في لقاءه مع القاهرة الإخبارية

أكد المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن مجلس الأمناء ينعقد بشكل مستمر، وحدد في آخر اجتماع له موعد انطلاق الحوار الوطني والذي من المقرر له في 3 مايو المقبل، إضافة إلى اقتراح مد الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات لما بعد 17 أبريل 2024.

وقال "فوزي"، خلال لقاء له على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن الإشراف القضائي كان أحد الموضوعات المدرجة في لجنة التمثيل السياسية ومباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني، والمسألة مطروحة منذ بداية الحوار، ومجلس الأمناء تناقش فيها، مشيرًا إلى أن الإشراف القضائي الكامل منصوص عليه في الدستور، ولكن لمدة 10 سنوات فقط، تحسب من تاريخ نفاذ العمل بالدستور والذي أصبح نافذًا في 18 يناير 2014، وبذلك تنتهي مدة الـ 10 سنوات في 17 يناير 2024، أي أننا قاربنا على إنتهاء الإشراف القضائي.

المستشار محمود فوزي: ملف الانتخابات في مصر أصبح من الملفات المستقرة

وأوضح رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أنه ليس كل الدول تدير انتخاباتها بإشراف قضائي، لكن في مصر هناك أريحية تجاه الإشراف القضائي، والهيئة الوطنية للانتخابات أدارت عددًا من الانتخابات والاستفاءات بنجاح، لدرجة أننا لم نعد نسمع عن وجود أخطار إدارية أو إجرائية، وبذلك أصبح ملف الانتخابات من الملفات المستقرة.

وأضاف "فوجئنا بالاستجابة السريعة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن اقترح مجلس الأمناء بمد الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات والاستفتاء، ومجلس الأمناء كان سعيدًا للغاية بتك الاستجابة، و التي لها دلالات عديدة، على رأسها، المتابعة المستمرة الدؤبة لكل ما يجري، وهذه ليست مفاجئى، فنحن نعلم شخصية الرئيس".

وأشار محمود فوزي إلى أن استجابة الرئيس لمقترح مد الإشراف القضائي، يؤكد أن هناك حرص تام على الشفافية والنزاهة وحسن إتمام الاجراءات و التي عنوانها "الإشراف القضائي".

وأكد أن الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات ليس قاصرًا على الانتخابات الرئاسية، وإنما يشمل أيضًا الانتخابات النيابية والمحلية وكذلك الاستفتاءات.

الرئيس السيسي يوجه بدراسة مقترح إدارة الحوار الوطني بمد الإشراف القضائي على الانتخابات

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة والأجهزة المعنية بالدولة بدراسة مقترح مجلس أمناء الحوار الوطني، بمد الإشراف القضائي على الانتخابات والاستفتاءات.

وكتب الرئيس السيسي، على صفحته الشخصية على فيس بوك: “تابعت باهتمام جلسة مجلس أمناء الحوار الوطني بالأمس،و إنني إذ أُثمن العمل المستمر من أبناء مصر المخلصين الذين يسعون نحو الحوار والنقاش من أجل مصرنا العزيزة، فإنني أؤكد على الأخذ بالاعتبار ما تم مناقشته في جلسة أمس فيما يتعلق بالتعديل التشريعي الذي يسمح بالإشراف الكامل من الهيئات القضائية على العملية الإنتخابية”.

تابع موقع تحيا مصر علي