عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إشادة برلمانية بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج».. النائب عمرو القطامي: خطوة مهمة للحد من ارتفاع نسب الوفيات نتيجة الأمراض غير السارية.. والنائبة ليلى ابو اسماعيل: مصر على طريقها الصحيح

تحيا مصر

تحرص الدولة المصرية والقيادة السياسية، على أن تكون الدولة المصرية خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، بالإضافة لسعيها للحد من ارتفاع نسب الوفيات التي تأتي تحدث نتيجة الأمراض غير السارية.

تحيا مصر

وبناءً عليه فقد أطلقت مبادرة لفحص المقبلين على الزواج، والتي يتم تنفيذها، تحت شعار "100 مليون صحة"، وتشمل خدماتها، التثقيف الصحي، وتقديم المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وقد أكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:

www.100millionseha.egأو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

النائبة ليلى ابو اسماعيل تشيد بمبادرة فحص المقبلين على الزواج

وأشادت النائبة الدكتورة ليلى أحمد ابو إسماعيل، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بمبادرة رئيس الجمهورية، لفحص المقبلين على الزواج، والتي يتم تنفيذها، تحت شعار "100 مليون صحة"، موضحة أن المبادرة تشمل الكشف عن الأمراض "السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، وفيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، لحماية الأجيال القادمة من الإصابة بالأمراض الوراثية.

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن المبادرة تأتي في إطار الحرص على أن تكون مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، والحد من ارتفاع نسب الوفيات نتيجة الأمراض غير السارية.

300 مركز ووحدة طبية لإجراء التحاليل الخاصة بالمقبلين على الزواج

وأشارت ابو إسماعيل، إلى ضرورة إجراء التحاليل الخاصة بـ"فحص المقبلين على الزواج"، قبل إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا، وهو وقت كافي للحصول على نتائج التحاليل، مشيرة إلى أن هناك 300 مركز ووحدة طبية، يفتحوا أبوابهم للمقبلين على الزواج، لإجراء التحاليل، بداية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

كيفية التعامل مع أصحاب النتائج السلبية لتحاليل المقبلين على الزواج

وتابعت:" وفي حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض، سيتلقى المريض العلاج اللازم، لمنع انتقال العدوى للطرف الأخر".

النائب عمرو القطامي: مبادرة فحص المقبلين على الزواج تؤثر إيجابيًا على الوعي بمفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية

وأكد النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب، أن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت تحت شعار «100 مليون صحة»، تحافظ على كيان الأسرة المصرية، معقبا:" المبادرة تؤثر إيجابيًا على الوعي بمفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية".

 مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»

وأضاف النائب عمرو القطامي، في بيان له، أن المبادرة تأتي في إطار حرص القيادة السياسية على أن تكون الدولة المصرية خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، فضلا عن الحد من ارتفاع نسب الوفيات التي تأتي تحدث نتيجة الأمراض غير السارية.

و أشار عضو مجلس النواب، إلى أن المباردة تشمل الكشف عن أمراض السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، وفيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، من أجل حماية الأجيال القادمة من الإصابة بالأمراض الوراثية، باعبتارهم آباء الغد و أولادهم أمل المستقبل.

 الحد من العديد من المشكلات الأسرية التي يعاني من المجتمع

وتابع النائب عمرو القطامي: لا بد أن يكون هناك جانب يهتم بالملف النفسي للمقبلين على الزواج بجانب الجزء الصحي المنوط بالسلامة الجسدية لهم، وذلك للمساهمة في الحد من العديد من المشكلات الأسرية التي يعاني من المجتمع المصري.

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مدة صلاحية شهادة فحص المقبلين علي الزواج الجديدة تستغرق 6 أشهر منذ بداية إصدارها، مشيرًا إلى أن"الكشف يتم من خلال أكثر من 303 وحدة رعاية أساسية، موزعة على 27 محافظة من محافظات الجمهورية".

خطوات إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج

-الذهاب لاقرب وحدة صحية لاجراء التحاليل

-مدة شهادة المقبلين علي الزواج صالحةلمدة 6 اشهر واستلام النتائج بعد 14 يوما

-تتم مناقشة نتائج التحاليل في جلسة سرية تتسم بالخصوصية للطرفين

-في حالة التشخيص بإصابة  احد الططرفين باي امراض يتم توجيه لاقرب مكان للعلاج

-خدمات افحص تقدم للمصريين ولغير المصريين علي ارض مصر 

-مواعيد العمل في المبادرة من الساعة ال 9 صباحا وحتي الثانية ظهرا

أسعار تحاليل وفحوصات الزواج 

ونصت المادة الأولى من القرار الذي نُشر بالجريدة الرسمية فيما يخص فحوصات ما قبل الزواج، على إضافة التحاليل الطبية للمقبلين على الزواج بفئات الأسعار المحددة كالتالي: 

اختبار فصائل الدم في تحاليل ما قبل الزواج تبلغ 15 جنيها.

صورة دم ونسبة الهيموجلوبين 15 جنيه.

تحليل الكشف عن السكر في الدم 10 جنيه.

تحليل الكشف عن مرض فقر الدم المنغولي.

اختبار معامل ريزوس RH بنحو 25 جنيها.

الثلاسيمبا ومرض فقر الدم المنجلي في فحوصات ما قبل الزواج بـ80 جنيها.

الكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي cو Bوفيروس نقص المناعة المكتسبة ضمن تحاليل ما قبل الزواج بقيمة 35 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي