عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قامة عربية من طراز رفيع».. عادل العسومي صاحب رؤية ثاقبة للتكامل العربي

تحيا مصر

رئيس البرلمان العربي لايدخر جهدا لتحقيق صالح شعوب المنطقة

أعلى مستويات التنسيق والموائمة بين القوانين الهامة للدول العربية

ضمانة رئيسية لدفع جهود تحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد العربية


قامة كبرى تدفع على الدوام باتجاه بلورة منظومة للعمل العربي المشترك، رؤية ثاقبة تلعب دورا فاعلا في تعزيز وحدة الصف العربي، أحد أكبر الداعين إلى بنية تشريعية عربية حديثة ومتطورة، هو عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، صاحب الأدوار المحورية من موقعه لصالح ترجيح الكفة العربية على الدوام.

يسلط موقع تحيا مصر الضوء على أبرز السمات القيادية التي تمكن عادل العسومي من بذل كل تلك الجهود، والقيام بهذا القدر الهائل من اللقاءات والصولات والجولات، لصالح تطوير التشريعات الداعمة للسياسات التنموية المستدامة، في كامل المنطقة العربية، لتنعكس إيجابا على كافة الشعوب الشقيقة بالمنطقة.

سمات متفردة لقامة بحرينية تقوم بأدوارها على أكمل وجه

يقوم رئيس البرلمان العربي عادل العسومي بأدواره المحورية الهامة، الرامية على الدوام إلى تعزيز العمل العربي المشترك، وتحقيق التكامل الاقتصادي، والتكافل الاجتماعي والتنمية المستدامة، في ظل تلك الأزمات الدولة المتلاحقة وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية وعلى وجه الخصوص، وهو ما يبرع فيه العسومي بجهوده المخلصة.

يجمع الخبراء والمراقبون على أن فترة تولي العسومي لمسؤوليات رئاسة البرلمان العربي، قد جاءت بالعديد من المكتسبات في أوقات قياسية، حيث سعي دائم ومتواصل نحو تعزيز العلاقات العربية العربية وتطوير أشكال العمل العربي المشترك وتدعيم آلياته والعمل على ضمان الأمن القومي العربي وتدعيم حقوق الانسان، حيث يقدم من خلال أفكاره ومقترحاته وتصريحاته السديدة، إلى تقديم التوصيات والاقتراحات التي يراها مناسبة لمساعدة العرب في الأوقات الحاسمة.

اختصاصات ومهام نوعية تتصدى لها قامة من طراز خاص

يقوم العسومي بمهام حشد الدعم العربي لصالح دعم الأشقاء في مجموعة من البلدان العربية التي تحاول النهوض مجددا واستعادة الأمجاد، ويتمكن رئيس البرلمان العربي من أن يكون ومجلسه ضمانة رئيسية لتحقيق الأمن والاستقرار في المحيط العربي من خلال مجموعة من الاختصاصات والمهام النوعية التي يتصدى لها ويحققها ببراعة ملحوظة.

تعد مهام تحقيق اصطفاف عربي كامل في مواجهة التحديات مسألة ليست بالسهلة، ويقوم العسومي في هذا الصدد بمناقشة المسائل التي يحيلها اليه مجلس الجامعة أو المجالس الوزارية أو الأمين العام للجامعة أو رؤساء أو مدراء المنظمات العربية المتخصصة، وابداء الرأي فيها، وله إصدار توصيات بشأنها لتكون أساساً عند إصدار المجالس المعنية للقرارات ذات العلاقة، وهو دور فاعل واختصاصات قوية.

قائد يحقق التناغم والتنسيق الدعم للوحدة العربية

يقوم العسومي بمساعي تحقيق التكامل العربي من خلال الموافقة على مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية المحالة اليه وجوباً قبل إقرارها من مجلس الجامعة، وأيضا المواءمة والتنسيق بين القوانين النافذة في الدول الأعضاء تمهيدا لتوحيدها وتبادل الخبرات التشريعية بين البرلمانات الوطنية أو ما يماثلها.

يقود العسومي البرلمان العربي كأشبه ما يكون بقائد الأوركسترا صاحب الأداء التناغمي، لصالح التنسيق مع البرلمانات الوطنية في الدول الأعضاء لتعزيز وترسيخ البعد الشعبي ودوره في مسيرة العمل العربي المشترك، وأيضا التعاون مع المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية بما يخدم مصالح الأمة العربية ويصون السلم والأمن الدوليين.

علاقات أخوية وطيدة تجمع العسومي بمصر

"أدوار فارقة يلعبها البرلمان العربي على المستوى العربي والإقليمي والدولي، لخدمة قضايا المنطقة وخاصة استراتيجيته الجديدة في تعزيز الدبلوماسية البرلمانية لتسير جنبا إلى جنب مع الدبلوماسية الرسمية"، بتلك الكلمات استحق العسومي إشادة الخارجية المصرية.

تربط العسومي علاقات وطيدة بالدولة المصرية وكبار مسؤوليها، حيث أشاد رئيس البرلمان العربى عادل العسومى، بالدور المحورى الذى تلعبه مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعم الأشقاء والدفاع عن القضايا العربية، وبمواقف القيادة السياسية الرصينة وسياستها الحكيمة على الصعيدين العربى والدولى.

وتتصاعد وتيرة العلاقات الأخوية والرسمية الوطيدة التي تجمع بين الدولة المصرية وبين رئيس البرلمان العربي، حيث يظهر الأخير حرصه على الدوام من أجل تعزيز التعاون مع وزارة الخارجية، بما يحقق آمال وتطلعات الشعب العربي، مثمنا الجهود التي تقوم بها الوزارة والدبلوماسية المصرية الرصينة لدعم العمل العربي المشترك وخدمة قضايا الأمة العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي