عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدءا من اليوم.. روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

تتولى روسيا، اليوم السبت، رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بدءا من اليوم ولمدة شهر، ويأتى هذا الإعلان فيما وصفت أوكرانيا هذا القرار بـ" المزحة السيئة". 

تحيا مصر

روسيا تتولي رئاسة مجلس الأمن

وبحسب تقارير إعلامية فمن بين الموضوعات الرئيسية التى سيتم مناقشتها خلال هذه الفترة مخاطر تصدير الأسلحة والتسوية الشرق الأوسطية، ومن المقرر أن يترأس وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف عدداً من الاجتماعات فى مجلس الأمن. 

وفى وقت سابق، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بأنه لا توجد خطط حاليًا لعقد اجتماعات رسمية في مجلس الأمن حول أوكرانيا في أبريل. ومع ذلك، من المرجح أن تعقد اجتماعات بشأن المسألة الأوكرانية على أي حال.

ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع رسمي فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فى 6 إبريل بشأن عملية إجلاء الأطفال من مناطق النزاع فى اوكرانيا. 

وكان وزير الخارجية الأوكراني وصف فى تغريدة له، تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي لمدة شهر واحد بـ"المزحة السيئة" 

مزحة سيئة

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر إن:" رئاسة روسيا لمجلس الأمن الدولي في الأول من أبريل مزحة سيئة". 

وأضاف:" روسيا اغتصبت مقعدها. انها تشن حربا استعمارية. زعيمها مجرم حرب مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة اختطاف الأطفال. لا يمكن أن يكون العالم مكانًا آمنًا مع روسيا في مجلس الأمن الدولي".

ألمانيا: دعم أوكرانيا عسكرياً أضعف جيشنا

وفى سياق آخر، قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، إن دعم أوكرانيا عسكريا أدى ذلك إلى إضعاف فى تسليح الجيش الألماني. 

وذكر خلال مقابلة صحفية إن:" نقل الأسلحة إلى أوكرانيا تسبب بفجوات فى تسليح الجيش الألماني". 

ورفض وزير الدفاع الألماني تسليم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا من مخزون الجيش بما يتجاوز الالتزامات المعلنة قائلاً:" مثل كل الدول الأخرى، لدينا مخزون محدود ولايمكننا بالتالي تقديم كل شئ"، مؤكداً على أنه لايمكن سد فجوات التسليح فى الجيش قبل عام 2030.

تابع موقع تحيا مصر علي