عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اتهامه  بالتجسس.. وول ستريت جورنال تطالب بالإفراج عن مراسلها فى روسيا

إيفان جيرشكوفيتش
إيفان جيرشكوفيتش أثناء توقيفه فى روسيا

طالبت صحيفة وول ستريت جورنال يوم السبت بالإفراج الفوري عن مراسلها في موسكو إيفان جيرشكوفيتش الذي اعتقله جهاز الأمن الاتحادي الروسي لاتهامه بالتجسس.

تحيا مصر

بايدن يطالب بالإفراج عن الصحفى الأمريكي

وذكرت الصحيفة فى  بيان عبر صفحتها الرسمية على تويتر:" قضية إيفان إهانة شديدة للصحافة الحرة، ويجب أن تثير غضب جميع الأحرار والحكومات فى جميع أنحاء العالم". 

كما طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن من روسيا الإفراج عن الصحفي، فيما دعت الصحيفة إلى طرد سفير موسكو وصحافيين روس من الولايات المتحدة.  

روسيا تحذر أمريكا

وبدوره حذرت الرئاسة الروسية "الكرملين"  واشنطن من قيام بأي عمل انتقامي ضد وسائل الإعلام الروسية العاملة فى الولايات المتحدة. 

ومن ناحية أخرى،  ذكرت مديرة الوكالة الأميركية التى تشرف على وسائل الإعلام التى تمولها واشنطن إن اعتقال صحافى أميركي فى روسيا يظهر أن التهديدات ضد الصحافيين فى أنحاء العالم تتزايد بشكل كبير. 
ويذكر أن آخر تبادل للأسرى بين موسكو وواشنطن كان فى ديسمبر عندما سلمت روسيا لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر المسجونة بتهمة تهريب مخدرات، في مقابل الإفراج عن تاجر الأسلحة فيكتور بوت المسجون في الولايات المتحدة.

روسيا تعتقل صحفى أمريكي

وكانت هيئة الأمن الفدرالية الروسية أعلنت  عن احتجاز الصحفي إيفان جيرشكوفيتش للاشتباه فى التجسس، وبحسب ما جاء فى بيان الهيئة :" تم وقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش، مواليد 1991 والمراسل لمكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ، المعتمد فى وزارة الخارجية الروسية، والمشتبه فى قيامه بالتجسس لصالح الحكومة الأمريكية".

وبدأت محكمة روسية جلسة استماع مغلقة لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال بعد اعتقاله. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر تلجرام:" ماكان يقوم به المتعاون مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية فى إيكاترينرغ ليس له أي علاقة بالصحافة"، مضيفا أنه:" ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود".

ويواجه جيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل 20 عام فى حال أدين بتهمة التجسس. 

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022، ورداً على ذلك قامت الدول الأوروبية برعاية أمريكية بفرض حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية للضغط على موسكو للانسحاب من الأراضي الأوكرانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي