عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تحذيرات.. إيران تبعد طائرة استطلاع أميركية عن مجالها الجوي

طائرة استطلاع- أرشيفية
طائرة استطلاع- أرشيفية

أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأحد، نقلاً عن بحرية الجمهورية الإيرانية، بأنها رصدت طائرة استطلاع تابعة للبحرية الأميركية من طراز إي.بي-3 بعد أن دخلت المجال الجوي للبلاد قرب خليج عمان. 
تحيا مصر

طائرة أمريكية تخترق المجال الجوي الإيراني

وذكرت الوكالة أن الطائرة تحركت بعد ذلك بعيد عن المجال الجوي لإيران وعادت لطرق ملاحة جوية دولية.

والأسبوع الماضي، شهد تصعيد بين الجانب الأمريكي والمليشيات المدعومة من إيران فى سوريا عندما قامت مسيرة إيرانية بشن هجوم استهدف قاعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة قرب الحسكة فى شمال شرقى سوريا مما أسفر عنه مقتل متقاعد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين، ورد على ذلك قامت الولايات المتحدة بقصف جوي على منشآت  مرتبطة بمليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، مما أسفر عنه مقتل 14 مسلحاً وتدمير مخازن ذخيرة. 

هجوم إيراني على القوات الأمريكي 

وقال الجنرال إريك كوريلا قائد القيادة المركزية الذي يشرف على القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط وقت ذاك إن القوات الأمريكية تعرضت لهجوم من مليشيات مدعومة من إيران لأكثر من 78 مرة منذ بداية 2021. 

ويشار إلى أن إيران والولايات المتحدة، بينهما سجل من العلاقات المتوترة والخلاف فى العديد من الملفات أبرزها الملف النووي الإيراني، وخلال الآونة الأخيرة ارتفع منسوب التوتر بين البلدين على خلفية وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد “شرطة الأخلاق” واندلاع احتجاجات شعبية وقيام النظام الإيراني بفض هذه الاحتجاجات بالقوى وتنفيذ حملة من الاعتقالات ضد المشاركين فى هذه الانتفاضة الشعبية، وفى مقابل ذلك قامت الولايات المتحدة فرض حزمة من العقوبات طالت شخصيات عسكرية ومقربة من النظام الإيراني رفضاً للقمع وتنديد بانتهاك طهران لحقوق الإنسان.

مقتل مستشار عسكري فى الحرس الثوري

وفى سياق منفصل، أفادت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، اليوم الأحد، بمقتل مستشارا عسكريا للحرس الثوري الإيراني، جراء هجوم جوي إسرائيلي بالقرب من العاصمة السورية.

وذكرت الوكالة "أصيب مقداد مقداني بجروح خلال الهجوم الصهيوني فجر الجمعة واستشهد".

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وكالة "سانا" إن 5 عسكريين أصيبوا بجروح جراء قصف إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط فى حمص وريفها.

وقالت وزارة الدفاع السورية فى بيان إن:" الجيش الإسرائيلي نفذ حوالي الساعة 00:35 من من فجر الأحد، هجوم جويا من اتجاه شمال شرقي بيروت، مستهدف بعض النقاط فى مدينة حمص وريفها".

تابع موقع تحيا مصر علي