عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشاهير عانوا من مرض التوحد.. تفاصيل

تحيا مصر

التوحد هو إضطراب نمائي، يحدث في مرحلة مبكرة من الطفولة، و يؤثر في كيفية التواصل والتفاعل الإجتماعي، و ضعف في التواصل اللفظي، ويتضمن أنماطًا محددةً ومتكررةً من السلوك، و أُضيف مصطلح "طيف التوحد" للإشارة إلى وجود مجموعة متعددة من الأعراض والعلامات وعلى مستويات مختلفة من الشدة للمرض.

يعرف أيضا مرض التوحد ب( الذاتوية أو اضطراب التوحد الكلاسيكي )، و غير اللفظي وأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة، وتتطلب معايير التشخيص ضرورة أن تصبح الأعراض واضحة قبل بلوغ الطفل ثلاث سنوات من العمر.

ويؤثر مرض التوحد علي عملية معالجة البيانات في المخ وذلك بتغييره لكيفية إرتباط وإنتظام الخلايا العصبية ونقاط إشتباكها، إلا أن كيفية حدوث ذلك غير مفهوم تماما حتي الأن.

ويظهر لأول مرة في مرحلة الطفولة، ويتبع مسارا ثابتا دون سكون، وتبدأ الأعراض الصريحة تدرجيا بعد عمر ستة أشهر، وتثبت في عمر عامين أو ثلاثة أعوام، وتميل إلي الإستمرار خلال مرحلة البلوغ علي الرغم من أنها في كثير من الأحيان تظهر في شكل أكثر فتورا أو ضألة.

أسباب الإضطراب

لا يوجد حتى الآن سبب محدد للاضطراب، وتلعب العوامل الجينية والوراثية دورًا مهمًّا في الإصابة بالاضطراب، وتتفاعل مع عوامل بيئية مختلفة، وتُدرَس علاقتها بالاضطراب حاليًّا مثل المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل والولادة، ولكن لم تُثبَت علاقةٌ مباشرةٌ مع أيٍّ من هذه العوامل حتى الآن.

ويتميز المرض بوجود ثلالثة أعراض محددة له:
1- ضعف التفاعل الإجتماعي
2-  ضعف في التواصل 
3- إهتمامات و أنماط سلوكية مقيدة و متكررة

وهناك جوانب أخري شائعة مثل وجود نمط معين في تناول الطعام، ولكن هذا لا يعتبر عاملا في تشخيص المرض، وتحدث أعراض التوحد بين عموم السكان، ولا يوجد خط فاصل يميز بين المصابين بالمرض بشدة وبين من توجد لديهم الأعراض الشائعة.

اليوم العالمي للتوحد

- يحتفل العالم به في يوم 2 من شهر ابريل كل عام.
- أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في 2007
- الهدف منه تسليط الضوء علي الحاجة للمساعدة علي تسحين نويعة حياة الذين يعانون من التوحد.
- يهدف لتعزيز دور المصابين بالتوحد في المجتمع وزيادة إحتوائهم.
- يبدأ التوحد في الطفولة ويمكن إستمراره إلي ما بعد البلوغ.
- من أهم أعراض الإصابة بالتوحد عدم الإستجابة للنداء.
- ضمن أعراضه التأخر في النطق وكثرة إعادة بعض الحركات والكلمات.

مشاهير عانو من مرض التوحد

- ألبرت اينشتاين عالم الفيزياء والذي اظهرت ابحاث قامت بها جامعة اوكسفورد في بريطانياانه عاني من متلازمة أسبرجر وهي احدي اضطرابات التوحد.

- فان جوخ الرسام الهولندي الشهير واحد فناني الانطباعية ادرجه موقع "تجمع التوحد" في قائمة الفنانين المصابين بالتوحد.

- بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وامبراطور الكمبيوتر، صنفه موقع "رانكر" في قائمة المشاهير المصابين بالتوحد، لكنه لم يؤكد إصابته بهذه الحالة.

- دانيال تاميت، يوصف ب"النابغة" بسبب قدرته الفائقة في الحساب، وهو قادر علي التحدث ب 11 لغة مختلفة، وواحد من 50 عبقريا في العالم يتمتعون بمثل هذا الذكاء الخارق للعادة،اشتهر بالتوحد منذ ان كان طفلا.

- ستيفن ألان سبيلبرغ، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج أمريكي، حائز علي جائزة الاوسكار، وقدم مجموعة من أقوي و أفضل أفلام هوليوود، يشتبه في أنه مصاب بالتوحد بسبب سلوكه الغريب لكنه لم يثبت ذلك.

- تمبل جراندين، أستاذة علم الحيوان في جامعة بالولايات المتحدة ، و ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المصابين بالتوحد، صنفتها مجلة التايمز عام 2010 ضمن 100 شخصية مؤثرة في العالم،

تابع موقع تحيا مصر علي