عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء: الاستحمام وبلع الريق في نهار رمضان «مباح» ولا يفسدان الصوم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن هناك أشياءً يباح للصائم فعلها في نهار شهر رمضان المبارك، وهى أشياء لا تفسد الصوم، وذلك في معرض ردها على اسئلة المستفتين الراغبين في معرفة الأحكام الشرعية والآراء الفقهية المتعلقة بشهر رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا.

حكم استخدام الكحل في نهار رمضان

وقالت دار الإفتاء: إن من الأشياء التي يُباح للصائم فعلها في نهار رمضان الاكتحال؛ حتى ولو وجد الصائم طعم الكحل في حلقه فإن صيامه صحيح ولا يفسد؛ لأن العين لا تعتبر منفذًا شرعيًا للطعام على المختار للفتوى.

حكم استخدام القطرة والكريمات في نهار رمضان

وأضافت دار الإفتاء، أن التقطير في العين، إن من الأشياء التي يُباح للصائم فعلها في نهار رمضان، وصيام من يستخدم التقطير صحيح حتى لو وصل إلى الحلق على المختار للفتوى، وكذلك الادِّهان بالزيوت والمستحضرات الطبية المختلفة (الكريمات وغيرها)، لا يُفسد الصوم، حتى ولو وصل إلى جوفه بتسَرُّب المدهون من خلال مسام الجلد والبشرة.

حكم استعمال السواك والاستحمام في نهار رمضان

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن استعمال السواك قَبْلَ الزوال (أي: الظهر) من الأشياء التي يُباح للصائم فعلها في نهار رمضان، وأيضًا يباح للصائم الاغتسال (الاستحمام) في نهار رمضان؛ لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «كان يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ».

حكم استخدام الحقنة الشرجية في نهار رمضان

وأكدت الدار، أن الحقن عن طريق الجلد سواء كان في العضل أو في الوريد، لا يُفسد الصوم، وكذلك الحقنة الشرجية فإنها لا تفطِّر كما هو مذهب المالكية - في مقابل المشهور - ومن وافقهم في حقِّ من ابتلي به ولم يكن له مجالًا في تأخير ذلك إلى ما بعد الإفطار.

وتابعت دار الإفتاء: أن من ضمن الأشياء التي يباح للصائم فعلها في نهار رمضان ولا يفسد صومه بها؛ النوم ولو استغرق جميع النهار، بشرط أن لا يتعمد تضييع الصلوات فإن ذلك حرام، وكذلك بَلْع ما لا يمكن التحرز عنه كالريق، وغبار الطريق، كما يُباح شَمُّ الروائح الطيبة.

تابع موقع تحيا مصر علي