عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم التحذيرات الروسية.. فنلندا تصبح عضوا فى حلف الناتو غداً

الناتو- فنلندا والسويد
الناتو- فنلندا والسويد

أعلن مكتب الرئيس الفنلندى، اليوم الثلاثاء، ان بلاده ستنضم إلى حلف شمالى الأطلسي "الناتو" غداً الثلاثاء. 
تحيا مصر

انضمام فنلندا إلى حلف الناتو

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قال الجمعة الماضية، بأن فنلندا ستنضم بشكل رسمي للحلف العسكرى فى غضون أيام وذلك بعد قرار تركيا الموافقة على الأمر. وأضاف مسؤول الحلف العسكري أن:" جميع دول الحلف وعددها 30 دولة صادقت على بروتوكول الانضمام".

البرلمان التركي يوافق على انضمام فنلندا للناتو

وكانت  تركيا آخر دولة توافق على انضمام فنلندا إلى الحلف العسكري، وصادق البرلمان التركي بالإجماع على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى التكتل العسكري وذلك بعد أن أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان موافقته على انضمام فنلندا. 
وقال أردوغان :" قررنا إطلاق عملية انضمام فنلندا إلى الناتو فى برلماننا" وتم التصويت بلا قلق بعدما وافقت عليه اللجنة البرلمانية التركية للشؤون الخارجية الأسبوع الماضي. 

وتركيا آخر دولة توافق على عضوية فنلندا بعد مصادقة البرلمان المجري، الإثنين الماضي، على ذلك.

الغزو الروسي لأوكرانيا يدفع فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو

ويذكر انه منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا سارعت كل من فنلندا والسويد بتقديم طلب للانضمام إلى حلف الناتو وهو ما عارضته روسيا واصفا أن زيادة عدد أعضاء حلف الناتو لن يعزز من أمن أوروبا، كما آثار المطلب الفنلندي والسويدي حفيظة تركيا وقت ذلك معلنا بأن لايمكن ضم دولتين إلى حلف وتضر دول اخري فى الحلف إشارة إلى أن كل من فنلندا والسويد يقومان بإيواء عناصر تابعة لحزب العمال الكردستاني وهو ماتصنفه تركيا على انها جماعة إرهابية، إلا انه خلال قمة الناتو التى انعقدت فى يوليو الماضي فى العاصمة الأسبانية فى مدريد شهدت انفراجة للأزمة الثلاثية بين فنلندا والسويد وتركيا، وأبدت تركيا موافقة على انضمام كل البلدين إلى التكتل العسكري وتابع ذلك طالبت تركيا من كل من فنلندا والسويد بتسليم أشخاص للأشتباه فيهم بإرتباطهم بأنشطة أرهابية.

ويأتي هذا فيما حذرت روسيا مراراً وتكراراً من هذه الخطوة، مؤكداً أنه فى حال انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف العسكري “الناتو” سيصبحون أهداف مشروعة لروسيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي