عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان الفنلندي يوافق على الانضمام إلى «الناتو».. فهل سيجتاز الفيتو التركي؟

السويد- الناتو -
السويد- الناتو - فنلندا

وافق البرلمان الفنلندي بأغلبية ساحقة، على دخول البلاد إلى حلف العسكري "الناتو" ورغم هذه الموافقة الساحقة فلا يزال انضمام هذه البلد الاسكندنافية  تحتاج إلى مصادقة من جانب تركيا والمجر.

تحيا مصر

البرلمان الفنلندي يؤيد الانضمام إلى الناتو

ووافق النواب الفنلنديون قانوناً يسمح بانضمام فنلندا إلى الحلف، بعدما أيده 184 عضواً في البرلمان المؤلف من 200 عضو، فيما عارض7 نواب القانون، وامتنع نائب عن التصويت.

وذكر رئيس البرلمان الفنلندي ماتي فانهانين، إن المجلس وافق بأغلبية ساحقة محاولة انضمام البلاد إلى الحلف شمال الأطلسي "الناتو". 

وكانت فنلندا تقدمت فى مايو الماضي بطلب للانضمام إلى الحلف العسكري، بعد الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية. 

الفيتو التركي والمجري

ويشار إلى انه يجب موافقة جميع أعضاء حلف الناتو على طلبات الانضمام، ولا يزال طلب فنلندا متوقف على موافقة تركيا والمجر. 

ومن شأن الموافقة على الوثائق التأسيسية للحلف، أن يعطي فنلندا خطوة تقدم على السويد المجاورة، التي تقدمت أيضاً بطلب للانضمام للحلف لكن تركيا تعرقل مساعيها وزادت حدة التوتر بين البلدين بعد واقعة حرق المصحف الشريف أمام السفارة التركية فى السويد.

وإقرار القانون الفنلندي، لا يعني أن هلسنكي ستدخل بشكل تلقائي بعد المصادقة المجرية والتركية، إلا أن الخطوة تحدد جدولاً زمنياً واضحاً. فبعد إقرار القانون، أمام الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، 3 أشهر  كحد أقصى لتوقيعه.

53% من الفنلنديين يؤيدون الانضمام إلى الناتو

ووفق ماقاله وزير العدل الفنلندى توماس بويستي، فإنه يجب إرسال وثائق الانضمام إلى واشنطن فى غضون أسابيع قليلة كحد أقصي. 

وصادقت 28 دولة من أعضاء الحلف العسكرى الثلاثين على دخول كل من فنلندا والسويد إلى الناتو باستثناء المجر وتركيا، إذ أنقرة تجمعها علاقات متوترة مع كل من فنلندا والسويد وتتهمهم بإيواء عناصر تتبع لحزب العمال الكردستاني والذي تصنفهم أنقرة أنهم جماعة إرهابية، وكانت تركيا وضعت شروط للموافقة على انضمام البلدين إلى الحلف العسكري أهمها وقف دعم حزب العمال الكردستاني. 
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مستعدة لقبول انضمام فنلندا إلى الحلف، لكنه يتهم السويد بـ"إيواء" أفراد، يعتبرهم أعضاء في جماعات "إرهابية".

وأكدت تركيا، الاثنين، أنها قد تفصل بين المصادقة على انضمام فنلندا والسويد. وأوضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "يمكننا فصل مسار انضمام السويد عن مسار فنلندا".

ووفق استطلاع رأي فإن غالبية من الفنلنديين (53%) يريدون الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

تابع موقع تحيا مصر علي