عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني يزور بولندا غداً

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن مارسين بريداتش، مدير مكتب السياسة الدولية فى الرئاسة البولندية، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيقوم بزيارة رسمية إلى بولندا. 
تحيا مصر

زيلينسكي يزور بولندا

وأوضح فى تصريح لإذاعة "أر ام إف" أن خلال زيارة سيلتقي الرئيس الأوكراني نظيره البولندي أندريه دوادا لمناقشة القضايا المتعلقة بالتعاون الأمني والاقتصادي والزراعي، ومن ضمنها تلك المتعلقة بنقل الحبوب الأوكرانية عبر بولندا. 

وأضاف أن:"  في كلمة مقررة مساء الأربعاء في القصر الملكي في وسط العاصمة البولندية، سيوجه زيلينسكي "بضع كلمات إلى البولنديين، في سياق ما حدث العام الماضي بشأن مساعدة البولنديين لأوكرانيا واللاجئين (الأوكرانيين) عند الحدود، واستقبالهم في منازلهم أظن أن هذا هو الغرض من هذا الاجتماع ". 
 

وتابع قائلاً:" نحن  نهيئ عدد من العناصر التى ستجعل هذه الزيارة مميزة". 

أوكرانيا تطلب مساعدات عسكرية من بولندا

وكان رئيس الوزراء البولندي أعلن، أمس السبت، أن  أوكرانيا طلبت من  بولندا 100 مدرعة متعددة المهام من طراز "روسوماك"، تصنعها بترخيص من فنلندا، بتمويل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال رئيسي الوزراء البولندي ماتيوش مورافيكي من موقع إنتاج هذه المركبات في جنوب بولندا :"أحضرت طلبية تسلمتها أمس من رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، لمئة روسوماك سيتم تصنيعها هنا".

وأضاف  رئيس الحكومة البولندية إلى أن الطلبية سيتم تمويلها بأموال أوروبية ممنوحة لبولندا وبتمويل أميركي حصلت عليه أوكرانيا، دون أن يحدد قيمة العقد.

ويشار إلى أن "روسوماك" هي مدرعة متعددة المهام ذات ثماني عجلات، تصنع بموجب ترخيص من شركة "باتريا" الفنلندية.

روسيا تعتقل المتهمة بقتل مراسل عسكري

وفى سياق آخر، أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، بإلقاء القبض علي المتهمة فى الهجوم الذي أدى إلى وفاة مدون مراسل عسكري مؤيد للغزو الروسي لأوكرانيا. 

وذكرت لجنة التحقيق الروسية عبر تلجرام" إن:" المحققين اعتقلوا داريا تريبوفا المشتبه بمشاركتها فى الانفجار بمقهي سانت بطرسبرج". 

وقالت وزارة الداخلية الروسية، إن القتيل هو المراسل العسكري الشهير فلادلين تاتارسكي، كان يلتقي أفرادا من الجمهور، وإن امرأة قدمت له تمثالا صغيرا انفجر على ما يبدو.

ويشار إلى أن تاتارسكي، واسمه الحقيقي ماكسيم فومين يتابعه على تلجرام أكثر من 560 ألف وهو أحد أشهر المدونيين العسكريين المؤثرين والمؤيدين للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي