عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فتوى الأزهر: صلاة الضحى صدقة عن كل مفاصل الجسم

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الضحى تُؤدَّى بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة تقريبًا، ويمتد وقتها إلى قبل الظهر بعشر دقائق تقريبًا.

صلاة الضحى سنة مؤكدة

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الضحى تسمَّى بـ «صلاة الأوَّابِينَ»، أي: التَّوابين كثيري الرجوعِ إلى الله تعالى، وهى سنة مؤكدة، واظب سيدنا رسول الله ﷺ على أدائها، وأوصى بها، ورغَّب فيها، ويستحب محافظة المسلم عليها يوميًّا.

صلاة الضحى.. والتصدق على مفاصل الجسم

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الضحى تعدل ثلاثمائة وستين صدقة، وهو عدد مفاصل جسم الإنسان؛ يقول سيدنا رسول الله ﷺ: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى» (أخرجه مسلم).

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن للمسلم تأدية صلاة الضحى ركعتين، أو أربعًا، أو ستًّا، أو ثمانٍ، ويجوز أن يصليها ركعتين ركعتين، ويجعل لكل ركعتين تشهدًا وسلامًا، ويجوز أن يصليها أربعًا أو ثمانٍ بتشهد واحد وسلام.

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن المسلم يؤدي واجباته الحياتية والوظيفية وله على ذلك أجر من الله جل وعلا، والاجتهاد في النوافل خير ما ينشغل به العبد في وقت فراغه، بما لا يؤثر على عمله أو وظيفته.

حكم من لم يستطع الصوم لكبر سنه أو عجزه

وفي سياق متصل، ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، يقول فيه السائل: ماذا يفعل من لم يستطع الصوم لكبر سنه أو عجزه؟

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن الشيخ الكبير - أو المرأة العجوز - إذا كان يجهده الصوم، ويشق عليه مشقة شديدة، ولا يستطيع الصوم لكبر سنه، وعجز عن القضاء، فله أن يُفطر، ويطعم عن كل يوم مسكينًا، والله تعالى يقول: «وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ» (البقرة:184)، أي الذين لا يطيقون الصوم.

تابع موقع تحيا مصر علي