عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محنك وصارم.. من هو قاضي محاكمة دونالد ترامب؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

خلال الأيام الماضية أصبح اسم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حديث الصحف العالمية كأول رئيس يحاكم فى تاريخ أمريكا وتلاحقه تهم عديدة آخرها "فضيحة ستورمي" والذي اتهم فيه بدفع مبلغ بقيمة 130 ألف دولار مقابل شراء صمت ممثلة أفلام إباحية ستورمي دانيلز، وخلال ذلك تعددت وكثرت التساؤلات حول كواليس هذه المحاكمة ووضع سيناريوهات مستقبلية عن ما سيحدث للرئيس الأمريكي السابق، وضمن التساؤلات التى أثيرت خلال الساعات الماضية هى عن هوية القاضي الذي سيحاكم ترامب . 
تحيا مصر

من هو خوان ميرشان؟

هو خوان ميرشان، وصف بأنه قاضي عادل محنك، وذكرت شبكة  CNN  الأمريكية أن :" القاضي خوان ميرشان وهو قاضي المحكمة العليا فى نيويورك بالإنابة حكم سابقاً بسجن ألين فايسلبيرغ المديرالمالي لمؤسسة ترامب، كما ترأس محاكمة الاحتيال الضريبي لمؤسسة وأشرف على قضية الاحتيال الجنائي  لمستشار ترامب السابق ستيف بانون". 

وبحسب ما قال عنه محامون فيعرف عن ميرشان بأنه لايتحمل الاضطرابات أو التأخير كما انه يحافظ على سيطرته على قاعة المحكمة. 
وقال نيكولاس جرافانتي المحامي الذي مثل فايسلبيرغ:" كان القاضي ميرشان كفء وعمليا واستمتع بعناية لما كان على قوله". 

وذكرت كارين فريدمان أجنيفيلو، المساعد السابق للمدعي العام في مكتب مانهاتن، إن ميرشان لا يسمح للمدعين العامين أو المدعى عليهم بخلق أي مشاكل في قاعة محكمته.

خصم ترامب

وأضافت:" لا أعتقد أن هجوم ترامب عليه وتهديده سوف يبشر بالخير بالنسبة له فى قاعة المحكمة". 

ويشار إلى أن دونالد ترامب هو أول رئيس يتم محاكمته فى التاريخ الأمريكي، ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة فى تمام الساعة 18:15، وعقب وصول ترامب إلى نيويورك سيتم اصطحابه إلى قاعة مخصصة لأخذ بصماته، ولم تؤكد التقارير حتى الآن فيما إذا كان سيتم التقاط صور له أم لا مثل المتهمين. وبعد أخذ البصمات فمن المقرر أن يأخذ عبر مجموعة من الممرات الخلفية والمصاعد إلى الطابق الذي توجد به قاعة المحكمة. 

عاصفة ستورمي تهز عرش قطب العقارات الأمريكي

وبدأت أزمة ستورمي عندما قررت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز الخروج عن صمتها وفتح ملف قديم والترويج له تزامنا مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فقررت التواصل مع الإعلام وعرض بيع روايتها المزعومة بعلاقتها مع دونالد ترامب عام 2006. ليقوم فريق  ترامب القانوني الاهتمام بالأمر ودفع لها 130 ألف دولار إلى ستورمي مقابل أن تصمت . 

وأكد الرئيس الأمريكي السابق إنه لم يكن على علم بالمبلغ الذي قدم لدانييلز، غير أن محاميه السابق مايكل كوهين الذي كان مسؤول عن ترتيب الدفع إلى دانيلز عن طريق شركة أنشأها لهذا الغرض قدم للكونجرس سلسلة من صور الشيكات التى وقعها ترامب والتى تعكس المدفوعات إلى كوهين التى قال إنها تعويضات عن الأموال التى قدمها.

تابع موقع تحيا مصر علي