عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منذ الغزو.. روسيا تستقبل 5 ملايين لاجئ من أوكرانيا

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، انها استقبلت منذ العملية العسكرية التى شنتها فى أوكرانيا فى فبر اير 2022 نحو 5 ملايين لاجئ أوكراني. 

تحيا مصر

روسيا تستقبل 5 مليون لاجئ

وذكرت ماريا لفوفا بيلوفا مفوضة حقوق الأطفال فى روسيا إن بلادها استقبلت أكثر من 5 ملايين لاجئ من منطقة دونباس بشرق أوكرانيا من بينهم نحو 730 ألف طفل منذ فبراير 2022. وأضافت أن:" هؤلاء الأطفال حضروا إلى روسيا مع عائلاتهم". 
وأكدت خلال مؤتمر صحفى أن مفوضية حقوق الأطفال الروسية ليست على علم بوجود أى حالة لفصل طفل من شرق أوكرانيا عن أقاربه ونقله لملجأ أيتام

المحكمة الجنائية تصدر مذكرة اعتقال ضد بوتين

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، أصدرت الشهر الماضي، مذكرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه فى عمليات اختطاف لأطفال فى أوكرانيا.

وذكرت المحكمة فى بيان له وقت ذاك إن:" بوتين يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل فى الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقلهم غير القانوني من المناطق المحتلة فى أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي". 

وأضافت المحكمة إن:" الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة فى الترحيل غير القانوني للسكان ونقلهم من المناطق (المحتلة) إلى الأراضي الروسية"

فيما اقترح رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين، بحظر إجراءات المحكمة الجنائية الدولية فى البلاد، وذلك بعد أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متهمة إياه بارتكاب جرائم حرب حرب واختطاف الأطفال من أوكرانيا وتهريبهم إلى الاتحاد الروسي. 

فنلندا تنضم للناتو

وفى سياق منفصل، أعلن مكتب الرئيس الفنلندى أمس، أن بلاده ستنضم إلى حلف شمالى الأطلسي "الناتو" .

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قال الجمعة الماضية، بأن فنلندا ستنضم بشكل رسمي للحلف العسكرى فى غضون أيام وذلك بعد قرار تركيا الموافقة على الأمر. وأضاف مسؤول الحلف العسكري أن:" جميع دول الحلف وعددها 30 دولة صادقت على بروتوكول الانضمام".

وبدوره، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، بأن بلاده ستعزز قدراتها العسكرية فى الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي كرد فعل على انضمام فنلندا إلى حلف الناتو.

تابع موقع تحيا مصر علي