عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري: 3 أوقات لاستجابة الدعاء.. فيديو

الشيخ إبراهيم الصوفي
الشيخ إبراهيم الصوفي

أكد الشيخ إبراهيم الصوفي، عالم أزهري، أن أهم أسباب استجابة الدعاء، يجب على الإنسان أن يتحرى الأماكن الفاضلة مثل المدنية المنورة ومكة المكرمة، وأيضاً الأوقات مثل قبل الإفطار في شهر رمضان الكريم، أو بعد صلاة العصر في يوم الجمعة.

تحيا مصر

وأضاف الصوفي، خلال لقائه في برنامج "ساعة مع نيبال" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، :"من أهم الأسباب المؤثرة في الدعاء هي طيب المأكل، وأن لا يكون يأكل من المال الحرام، مستشهداً بقول النبي محمد صلي الله عليه وسلم، عندما قال "يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة".

الدعاء المستجاب

وتابع الصوفي، :" العلماء قالوا أنه إذا وفق الإنسان لوقت طاعة يسأل الله عز وجل في هذا الوقت أن يكون مستجاب الدعوة".

وفي وقت سابق، كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، عن شروط استجابة الدعاء، قائلا :" من شروط الدعاء المستجاب أن يكره أن يعود إلى الكفر يبعد عن الشرك ويؤمن بالله وحده لا شريك له بشرط الندم والعزم على عدم العودة ورد الحقوق لأصحابها إذا ما كان ذلك فإن الله يقبل توبته".

وأضاف هاشم، خلال برنامجه "من هدي القرآن" المذاع على فضائية "صدى البلد" ، "غفران الله ورحمته تشمل جميع العباد وتشملنا في كل الأحوال المهم أن نؤمن بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبسيدنا محمد نبيًا ورسولًا".

عمر هاشم: غفران الله ورحمته تشمل جميع العباد

وتابع "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثمًا عظيمًا لا بد من توحيد الله ويغفر ما دون ذلك ما يشاء، وهذا يعني أن أهل الكبائر لا يكونون مخلدون في النار لأنه قال ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء".

وأكمل: "إشارة إلى الشرك إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك أي يقصد جميع الذنوب التي منها كبائر وصغائر فهو يغفر ما دون ذلك لمن يشاء وهذا يجعل الإنسان المؤمن حريصًا على إيمانه متمسكًا بعقيدته يكره أن يقذف في النار وأن يعود في النار بمن يدرك حلاوة الإيمان".

تابع موقع تحيا مصر علي