عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: ترامب أول رئيس أمريكي له سوابق.. فيديو

أحمد موسى
أحمد موسى

علق الإعلامي أحمد موسى، على محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا :"المحاكمة تستحوذ على أكبر اهتمام في كل إعلام العالم بسبب اهتمام جميع وسائل الإعلام، لحظات تاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية".

تحيا مصر

وأضاف موسى، خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، :"أول رئيس أمريكي سوابق وتم أخذ بصمته باللائحة الجنائية اللي يسمى الفيش والتشبيه في مصر وأصبح له سجل جنائي".

حظات تاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية

وتابع: "المدعي العام عمل مؤتمر صحفي شرح فيه التهم الموجهة إلى ترامب، وكان هناك مخاوف من أنصار ترامب ولكن لم يحدث أي حاجة والأعداد الأكبر كان للصحفيين".

وأكمل: "وتم الإفراج عن ترامب بعد ما خلص وهو الآن في الطريق إلى فلوريدا خرج من المحكمة على المطار يصل إلى فلوريدا وسيعقد مؤتمر صحفي نحو الساعة 3 صباحًا يطع فيه الرأي العام في الولايات المتحدة والعالم ماذا جرى".

وأردف:" ترامب سيكون مكبل لسانه ما قبل المحاكمة شيء وما بعد المحاكمة، ويواجه جرائم جنائية وليست جنح وتوجه اتهامات 34 متهمة وجاءت لائحة الاتهامات في 16 صفحة وستكون أول جلسة لمحاكمته يوم 4 ديسمبر المقبل ليواجه هذه الاتهامات".

ودفع الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، ببراءته أمام التهم التي وجهت إليه رسميا في محكمة منهاتن بنيويورك، نافيا أن يكون قد دفع مالا لامرأتين من أجل الصمت بشأن "علاقات جنسية" خلال حملة الانتخابات الرئاسية لسنة 2016.

وقامت المحكمة برفع السرية عن لائحة تضم 34 اتهاما  للرئيس الجمهوري السابق الذي اعتبر المحاكمة استهدافا سياسيا له بينما يسعى للعودة إلى البيت الأبيض عبر انتخابات 2024.

ونقلت قناة "NBC"، أن الاتهامات شملت دفع ترامب مالا لامرأتين من أجل أن تلزما الصمت على علاقات جنسية في 2016.

ترامب أول رئيس يحاكم فى تاريخ أمريكا

ويشار إلى أن دونالد ترامب هو أول رئيس يتم محاكمته فى التاريخ الأمريكي، ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة فى تمام الساعة 18:15، وعقب وصول ترامب إلى نيويورك سيتم اصطحابه إلى قاعة مخصصة لأخذ بصماته، ولم تؤكد التقارير حتى الآن فيما إذا كان سيتم التقاط صور له أم لا مثل المتهمين. وبعد أخذ البصمات فمن المقرر أن يأخذ عبر مجموعة من الممرات الخلفية والمصاعد إلى الطابق الذي توجد به قاعة المحكمة.

كواليس محاكمة ترامب

وعندما يحضر ترامب أمام القاضي، سيتلو عليه لائحة الاتهام والتى من المتوقع أن تشمل نحو 34 اتهاما حسب التسريبات، وسيتم الإفراج عنه لاحقا. 

ويشار إلى أنه لن يخرج من الباب الأمامي لمقر الحكومة، وإنما سيتم إخراجه عبر الممرات الخلفية نحو مكان انتظار موكبه منعاً لحدوث أي فوضى.

خطاب بعد المحاكمة

أما القاضي الذي سيتلو تلك الاتهامات فهو خوان ميرشان، الذي لا يعتبر اسمه غريباً بالنسبة لترمب وفريقه. وحكم ميرشان  فى وقت سابق على ألين فايسلبيرغ  المقرب من ترامب بالسجن بتهمة التحايل الضريبي كما أشرف على قضية مستشاره السابق ستيف بانون.

تابع موقع تحيا مصر علي