عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرطة الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى.. ونواب البرلمان والشيوخ يدينون الحدث.. ومطالبات للمؤسسات والمنظمات الدولية بسرعة وقف التعدي والحفاظ على حقوق المواطن الفلسطيني

تحيا مصر

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى بالقدس، فجر الأربعاء، وهاجمت المصلين فيه، مما أدى إلى وقوع إصابات بينهم، فتم ايقاف أكثر من 400 مصل خلال اقتحام الأقصى، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

تحيا مصر

ووفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد أطلقت الطائرات الإسرائيلية صاروخين، على الأقل، على موقع تدريب تابع لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، غرب مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة. 

الدكتور محمد مختار جمعة يدين اعتداءات الشرطة الإسرائيلية

وأدان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، واعتدائها الآثم على المصلين؛ قائلًا: «ندين بشدة ممارسات الغطرسة وانتهاك المقدسات فضلا عن انتهاك كل حقوق الإنسان الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحامها السافر المتبجح للمسجد الأقصى المبارك واعتدائها الآثم على المصلين داخل المسجد فضلا عن اعتداءاتها المتكررة على الشعب الفلسطيني والمواطنين العزّل».

وحذر وزير الأوقاف، من التمادي في مثل هذه الأعمال الهوجاء؛ لأنها تنسف كل فرص ومحاولات السلام الحقيقة وتؤجج مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ، وتشكل وصمة عار في جبين ما يسمى بالعالم الحر وأدعياء حقوق الإنسان، وتوجه طعنات قاتلة لكل محاولات الحوار بين الأديان والحضارات.

وزير الأوقاف يدعو المنظمات الدولية للحفاظ على حق الإنسان في أداء شعائر دينه

ودعا الدكتور محمد مختار جمعة، كل المؤسسات والمنظمات الدولية لممارسة دورها في الحفاظ على ما تدعو إليه من حقوق الإنسان، ومن أهمها حق الإنسان في أداء شعائر دينه آمنًا مطمئنًا؛ محذرًا بشدة من عواقب التغاضي عن ذلك أو تمادي الاحتلال الإسرائيلي فيه وعدم كبح جماح وغرور وصلف هذه العصابات الآثمة.

نواب البرلمان يدينون اقتحام المسجد الأقصى

وأدان الواقعة نواب مجلسي النواب والشيوخ، رافضين الاعتداء الآثم على المصلين بالمسجد الأقصى.

إدانة لجنة الشئون العربية بمجلس النواب للانتهاكات الإسرائيلية

فقد أدان النائب المهندس يسري المغازي، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة على المصلين والمعتكفين في انتهاك صارخ لجميع القوانين والأعراف الدولية.

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، في بيان له اليوم الأربعاء، إلى أن هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر العنف والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب الإسلامية والعربية.

رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب يستنكر الانتهاكات الإسرائيلية البغيضة 

وتابع:" إذ تدين اللجنة هذه الانتهاكات الإسرائيلية البغيضة وتطالب بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين في حرم من حرمات الله غير مراعين لحرمة الشهر الفضيل".

 لجنة الشئون العربية بمجلس النواب تطالب السلطات الاسرائيلية بتهدئة الوضع

واستكمل:" تحمل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، السلطة القائمة بالاحتلال مسئولية هذا التصعيد الخطير الذي يقيد من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين وضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته في وضع حد لتلك الاعتداءات".

وأدان النائب د. عفت السادات، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس الشيوخ، ورئيس حزب السادات الديمقراطي، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات على المصلين والمعتكفين، مشيرًا إلى أن ما حدث انتهاك للقوانين والأعراف الدولية.

عربية الشيوخ تدين اعتداءات على المصلين والمعتكفين بالمسجد الأقصى

ولفت  النائب د.عفت السادات، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس الشيوخ، إلى أن ما يحدث  يؤجج  مشاعر العنف والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب الإسلامية والعربية.

عربية الشيوخ تحذر من نتائج هذا التصعيد المتكرر

وحذر السادات  من نتائج هذا التصعيد المتكرر في المسجد الأقصى، مشيرًا إلى أن ما يحدث  تعدي صارخ على حرية العبادة وتجاهل للقانون  الدولي والإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

وطالب النائب د. عفت السادات، بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين خلال شهر رمضان الكريم  الشهر الفضيل، داعيًا المجتمع الدولي أن يضطلع بمسئولياته في وضع حد لتلك الاعتداءات، محذرًا من أن التصعيد الخطير الذي يقيد من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع الشركاء  الإقليميين والدوليين.

اعتداءات واقتحامات المستوطنين 

ولفت السادات إلى أن الممارسات الأحادية الجانب من قبل قوات الاحتلال، وتصعيد اعتداءات واقتحامات المستوطنين تقوض جهود السلام.

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية

وأشاد السادات بإعلان الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين في وقت لاحق  موضحا الاجتماع يستهدف  اتخاذ  موقف عربي موحد إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى في ظل التطورات التي يشهدها الأقصى جراء اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين والمعتكفين داخله .

كما أدانت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، بأشد العبارات اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومهاجمة المصلين والمعتكفين وإجبارهم بالقوة على الخروج منه، واعتقال  المئات من الفلسطينيين، مؤكده إن ما حدث عمل عدواني مرفوض ولا يمكن ان يقبلة أي من الاديان السماوية السمحة من قريب أو بعيد ونحن في رحاب الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك.

وحذرت النائبة نيفين حمدي، في بيان لها اليوم، من محاولات قوات الاحتلال الإسرائيلي الممنهجه، لتغيير الوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى، واعتداءاتها المتكررة ضد الأشقاء الفلسطينيين، محمله سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن الاقتحام المتكرر للمسجد الأقصى والاستخفاف بمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.

 سياسة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة

ودعت عضو لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، المجمتع الدولي ومجلس الأمن التحرك العاجل لوقف تلك الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية الخطيرة والمتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، دون مراعاة لقدسية المكان ولا مرعاة للشهر الفضيل، مشيرة الي أن ما يحدث ينذر بإشعال الموقف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتقود مواجهاتٍ واسعة مع الفلسطينيين نتيجة التوجهات المتطرفة التي تتحكم في سياسة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة.

وفي نفس السياق، فقد أكدت النائبة أميرة أبوشقة، عضو مجلس النواب، أن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المعتكفين الفلسطينيين في المسجد الأقصى، فجر الأربعاء، وإصابة العشرات، هو عمل وحشي وهمجي، يتنافى مع كل القيم الإنسانية والأخلاقية والمواثيق الدولية.

وطالبت النائبة بوقف تلك الممارسات الهمجية التي تمارسها قوات الاحتلال بحق المعتكفين المرابطين في الأقصى، وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورفضت النائبة أميرة أبوشقة محاولات المستوطنين اقتحام الأقصى ومحاولة "ذبح القرابين" فيما يسمى بعيد الفصح، وحمّلت حكومة الاحتلال المسؤولية عن تداعياته، مطالبة المجتمع الدولي بوقف تلك الممارسات الوحشية والهمجية بحق أشقائنا  الفلسطينيين.

وثمنت النائبة أميرة أبو شقة موقف مصر والدول العربية ضد ممارسات إسرائيل بحق المرابطين المعتكفين في المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين.

أميرة أبو شقة: ما يتم بحق المسجد الأقصى هو انتهاك صارخ ومرفوض

واختتمت النائبة أميرة أبوشقة بالقول: ما تم ويتم بحق المسجد الأقصى والأشقاء الفلسطينيين هو انتهاك صارخ وتصرف مدان ومرفوض، مطالبة المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية والإقليمية والإسلامية والعربية بممارسة كافة أشكال الضغط، حتى يقوم  الاحتلال الإسرائيلي بوقف انتهاكاته للقانون الدولي الإنساني والكف عن جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

تابع موقع تحيا مصر علي