عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر 2023

تحيا مصر

أعلن مركز الفلك الدولى، أن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال "عيد الفطر"، اليوم الخميس، وأن من المتوقع إعلان العديد من الدول العالم عيد الفطر يوم الجمعة 21 إبريل

تحيا مصر

الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر

وقال المركز في بيان أنه :" من المتوقع اختلاف موعد عيد الفطر فى العالم الإسلامي" 

وفى السياق ذاته، قال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي إن دول العالم الإسلامي، ستتحرى هلال شهر رمضان اليوم الخميس ورؤية الهلال فى ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة او بالتلسكوب من جميع قارة آسيا وأستراليا فى حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا وهى ممكنة بالعين المجردة بصعوبة فى الاجزاء الغريبة من القارتين الأمريكتين. 
 

عيد الفطر يوم 21 إبريل

وأضاف مدير المركز الفلك الدولي أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، نظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر  بعد غروب الشمس فى جميع مناطق العالم الإسلامي فقد جرت العادة فى مثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر فى اليوم التالي وعليه من المتوقع إعلان العديد من دول العالم عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

وقعت كل من المملكة العربية السعودية وإيران، اليوم الخميس، على بيان مشترك عقب لقاء وزيري خارجية البلدين فى الصين، وخلال هذا اللقاء التاريخي أكدا على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجاء ذلك الاتفاق بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين الدولتين. 

وفى ختام اللقاء التاريخي بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أل سعود، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد الجانبان على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويساهم فى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار فى المنطقة. 

كما أكد الجانبان حرصهما على بحث تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل اتفاقية التعاون الامني بين البلدين الموقعة عام 2001، والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعة عام 1998. 

كما اتفق الجانبان على إعادة فتح سفارتي البلدين فى الرياض وطهران وقنصلتيهما العامتين فى جدة ومشهد ومواصلة التنسيق بين الوفود الفنية فى الجانبين لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين بما فى ذلك استئناف الرحلات الجوية والزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين. 

تابع موقع تحيا مصر علي