عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 أطعمة تمنعك من العطش فى صيام رمضان.. تعرف عليها

تحيا مصر

يسعى الكثير من الصائمين فى شهر رمضان على اختيار الطعام بعناية خلال ساعات الإفطار أو على مائدة السحور من أجل الحفاظ على الماء داخل الجسم خلال ساعات الصوم وتجنب الشعور بالعطش، والعديد منهم يقومون بالبحث عبر محركات الشبكة العنكبوتية جوجل عن ماهي الأطعمة التى تمنع العطش أو التى قد تسبب العطش ويجب تجنبها.

تحيا مصر

أطعمة تمنع العطش فى رمضان

- الخيار، يحتوي على الماء بنسبة 96.7% وبالتالي يفضل كثيرون أن تكون شرائح الخيار طبقا رئيسياً سواء على الإفطار أو السحور. 

- الزبادي، يحتوي على نسبة ماء تتراوح بين 85 و 88% كما يعد مصدر غنيا بالبروتين والكالسيوم. 

- البطيخ، فأغلب تكوينه من الماء بنسبة 93% كما أن خليط الأملاح والمعادن والسكر الطبيعى فى بعض الفواكه والخضروات ومنها البطيخ، تساعد على احتفاظ الجسم بالماء وعدم الشعور بالعطش. 

- الطماطم، فهو يحتوي على 94.5% من تكوينها من الماء، وتساعد على إبقاء الجسم محتفظاً بالماء إلى جانب وجود الفيتامينات الحيوية والمعادن فيها بكثرة. 

الأطعمة التى تسبب العطش فى رمضان

أما الأطعمة التى قد تسبب العطش فى رمضان الإفراط فى تناول الحلوى، بعد تناول الإفطار يرجئ البعض الحلوى إلى قبل السحور، لكن يجب فعل ذلك بحذر، أو على الأقل قبل السحور بوقت كاف، وذلك بسبب طريقة تفاعل السكر داخل الجسم. 

- القهوة والشاي، فالكافيين الموجود في بعض المشروبات مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات الغذائية تسبب العطش وتسبب جفاف الجسم لذلك ينصح بعدم الإفراط فى تناول الإفطار. 
 

- الأطعمة المملحة، يتم امتصاصه في مجرى الدم مما يجعل الدم أكثر ملوحة مما كان، ومن ثم تحاول الخلايا الاحتفاظ بالماء وتبعث برسالة إلى الجزء المسؤول عن العطش بالمخ، لذا يفضل عدم تناول الأطعمة المملحة أو المخللات على السحور لعدم الشعور بالعطش في نهار رمضان.

- أطعمة تحتوى على النشا، تعد الكربوهيدرات أو النشويات مصدرا رئيسيا للطاقة في جسم الإنسان، وعلى الرغم من كونها صحية ومفيدة فإنها قد تكون مصدرا للشعور بالعطش، حتى وإن لم يظهر ذلك فور تناولها، ذلك لأن الإفراط في أكلها يجعلها تتخزن في الجسم في شكل جليكوجين الذي يحتفظ بالماء.

تابع موقع تحيا مصر علي