عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول جمعة في أبريل اليوم العربي لليتيم... وفضل كفالة اليتيم

تحيا مصر

مصر والعالم بيوم اليتيم في أول جمعة من شهر إبريل وذلك منذ عام 2003، حيث بدأت فكرة الإحتفال بيوم اليتيم عام 2003 ، من مؤسسة خيرية بريطانية (ستار فونديشن)، وسعت (جمعية الاورمان) والتي تعد من أكبر الجمعيات العاملة في مجال رعاية الأيتام في مصر لاختيار نفس اليوم ليكون يوما لليتيم المصري والعربي.

وفي عام 2006 حصلت الجمعيات علي قرار رسمي بإقامة يوم عربي لليتيم من مجلس وزراء الشئون الإجتماعية العرب في دورته السادسة والعشرون، وبذلك تقرر تخصيص يوم له في الدول العربية والإحتفال به، وإنتقلت الفكرة من النطاق المصري إلي العربي والعالمي، وأصبح أول يوم جمعة من شهر إبريل مخصصا للإحتفال بالأطفال اليتامي في كل أنحاء العالم .

الإحتفال بيوم اليتيم يدخل موسوعة جسنيس

وفي عام 2010 دخلت الجمعية الخيرية موسوعة جينيس للأرقام القياسية، عندما تجمع 4550 طفلا يتيما رافعين الأعلام المصرية لجذب الإنتباه إليهم والإلتفات إلي إحتياجاتهم في منطقة سفح الهرم بمحافظة الجيزة في مشهد نال تقدير العالم.

فضل كفالة اليتيم وتربيته

عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (أَنَا وَسَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعَيْهِ الْوُسْطَى وَالسَّبَّابَةِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ؟ قَالَ: امْرَأَةٌ تُوُفِّيَ زَوْجُهَا فَقَعَدَتْ عَلَى عِيَالِهَا).

عن مالك بن الحارث -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ -رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (من ضمَّ يتيمًا بين أبوَينِ مسلمَين إلى طعامِه وشرابِه حتى يستغنيَ عنه؛ وجبَتْ له الجنَّةُ، ومن أعتقَ امرءًا مسلمًا؛ كان فَكاكَه من النَّارِ، يجزي بكل عضو منه عضوا منه).

ورد فى السّنّة النّبوية بعض الأحاديث التي تتحدث عن الرحمة باليتيم منها : أنَّ أبا الدَّرداءِ كتبَ إلى سلمانَ: (أنَّ رجلًا شَكا إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قَسوةَ قلبِهِ، فقالَ: إن أردتَ أن يُليَّنَ قلبُكَ فامسَح رأسَ اليتيمِ وأطعمهُ)

تحريم أكل مال اليتيم

قال تعالي : "إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا(عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إجتنبوا السبع الموبقات،" قيل : يا رسول الله ، وما هن ؟ فقال صلي الله عليه وسلم : "الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات".

وعن أبي شريح العدوي خويلد بن عمرو، قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : (اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ اليتيم والمرأة ) ، ومعني ( أحرج ) أي (أحذر)من الوقوع في ظلمهم.

تابع موقع تحيا مصر علي